رد: الوان الغناء الريفي
(التجليبه)التي هي من وزن (الهزج)اجتهد الكثيرون في تنسيبها وموطن ولادتها وارى ان الاصح ولاكثر قناعة ان التجليبة هي احد بحور الشعر الشعبي التي انحدرت عن بحور القريض خلال الفتره المظلمه فنقول انها كبحر من بحور الشعر الشعبي الماخوذ وزنا من بحور القريض فنها ولدت بشكل طبيعي مع ميلاد الشعر الشعبي ككل وهي لون من الوان المربعات العديدة الاوزان ففي المدينه اطلق عليه المربع نسبة لشطوره الاربع واطلق عليه التجليبه في الريف لان معظم الذين كتبوا التجليبه كانوا يبدأونها بعبارة اجلبنك ياليلي وترافق التجليبه اثناء الغناء اكثر من لازمة لاضافاء بعض الجماليات على هذا الون من الغناء مثل(لاله ولو**وكلمة هجع)التي ورد ذكرها مقدما وتأتي هذه (الللازمات)متزامنه مع الايقاعى الذي تميزبه غناء (التجليبه)وهناك تسميات تصغيريه لغناء (الهجع)مثل(الهجع الكامل**نصف الهجع**ربع الهجع**ثمن الهجع)هذه التسميات هي في الحقيقه وليدة الاختلاف في ايقاعات الهجع الرئيسه مثل التسريع والتخفيف في الضربات الايقاعيه اي نصف القوه الايقاعيه اوربعها وفي هذه الحاله يمكن لنصف قوة الايقاع ان تكون اكثر سرعه من الايقاع الكامل لمضاعفة القفزات والحركات اثناء الرقص وبالعكس وقد اشتهر بهذا اللون من غناء المطرب( داخل حسن)في غنيته الشاعه استغنت في مستهلها عن عبارة (اجلبنك ياليلي)التقليديه التي اصبحت العلامه الفارقه الغناء الهجع لكنه استعان بذه المفرده لكي يعطي للاغنيه جوها واسلوب ادائها(يكاظم مهجتي الهجران عادمها***وراح الجان سلوى الها وينادمها**راح الجان بيه الكلب يسلي الراي***راح وراح عكلي وكثر نوح ابجاي***وحك الزاد مالذ زادي الي ولاماي***عكب اغذاي من رشفت مباسمها
التعديل الأخير تم بواسطة : هادي العمارتلي بتاريخ 04/05/2016 الساعة 18h13
|