رد: الوان الغناء الريفي
(طور المحمداوي )ذكرنا ان اطوار الابوذيه اطلقت عليها تسميات مشتقه اما باسماء المغنين الذين اشتهروا بادائها واما نسبه للقبيله او المنطقه وطور المحمداوي الذي اخذ تسميته من عشيرة ال بومحمد التي هي من بطون عشائر زبيد كما اشار الى ذالك (الستاذ ابراهيم فصح الحيدري)في كتاب الموسوم(المجد في تاريخ بغداد والبصره ونجد)نقول ان طور المحمداوي يكاد ان يكون من اختصاص ابنا تلك المنطقة في الاداء والمفردات الشعريه وانه وحين يتسلل الى المناطق الاخرى يفقد الكثير من طابعه واصالته ونبرات غنائه الرائعه فهويضم في اسلوب نظمه الكثير من المفردات التي لا يفهمها ولايجيد لفضها غير ابنا ميسان وحدهم ذالك لان كل منطقه لهجتها الاقليميه ومفرداتها الخاصه في حوارها اليومي وكان للبيئه على طور المحمداوي تأثيرها النفسي ومعاناتها الواضحه على طورالمحمداوي شعرا وغناء فمنه الحزين الى حد البكائيه ومنه الذي يغلب عليه طابع الفرح في ميسان وقراها وهوارها طور المحمداوي قرأ بانماط عديده وسنأتي علىها تباعا ان طور المحمداوي ظهربالون واحد في الاداء وبمرورالزمن تفرعت من اشكال عديده اخرى انطلاقا من تفنن وبداعات المطربين الذين تمرسوا في غنائه حتى اصبح هذا الطور مناخا للتفاعل بين المطربين في ميسان ومجالا للتنفس في طريقه ادائه ويجازللموضوع ينقسم طور المحمداوي الى الانماط والتسميات التاليه(1سره المحمداوي 2المحمداوي الواجف 3المحمداوي الطرح 4المحمداوي الساعديه 5الموال المحمداوي وهناك طرق اخر في غناء المحمداوي مثل طريقة المطرب جويسم كاظم والمطرب سيد محمد النوري(ساضيف ملفات صوتيه توثق هذا الطوربجميع الطرق التي غني فيها وكذالك تدوين موسيقي بالنوته الفرنجيه وشرح كل طريقه من طرق طور المحمداوي ونبذه عن المطربين الاذين اشتهرو باغناء طور المحمداوي
|