اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة داؤد بغدادي
مشاركة متميزة مثل تميز حضرتكم دكتور
لدي سؤال وتعليق على المعلومة التالية من بعد اذنك (والسؤال ليس بخصوص حنا العواد)
هل يعني ذلك ان الموسيقيين والحرفيين العراقيين لم يقوموا بصناعة الأعواد ؟
ثم بعد ذلك يأتي ضابط عثماني ليعطي الفنان والحرفي العراقي القياسات الدقيقة لكي يقوم بصناعة أعواد جيدة ! الموضوع يبدو غير معقول
ألم يكن العراق من أنجب زرياب وأسحق الموصلي !! بأي آلات عزفوا موسيقاهم اذن !
تحياتي وتقديري
أخي الغالي
|
مساء الورد
الصديق العزيز الأستاذ داؤد بغدادي
أشكركم على هذاالتعليق ، وأشكركم مرّة ثانية على وضع إجابة السؤال " ألإقتباس " . فصناعة العود الحديث بدأت بالفعل في الموصل وريادتها كانت لحنا عوّاد ومن ثم أو بالتزامن مع ، لبشير القس والد الأستاذين جميل ومنير . ثم إنقلت الى بغداد وتطورت صناعة العود بشكل كبير ، ويعد الراحل محمد فاضل العواد أيقونة صناعة العود وتطورها في بغداد . ولايخفى على حضراتكم مقدار الإستفادة التي تحصل عليها الراحل محمد فاضل العواد من الشريف محي الدين حيدر وخاصة مقاييس العود ونوع الخشب وأطوال الأوتار . فهل نقول هنا أن الموسيقيين والحرفيين العراقيين لم يقوموا بصناعة الأعواد ؟ الجواب يقيناً أن صناعة آلة العود كانت معروفة في حضارة العراق وإزدهرت أكثر في زمن الحضارة العباسية وكان فيها الموصلي وتلميذه زرياب من أهم أعلامها .
تحية ومحبة لحضرتك مرّة أخرى صديقي الرائع