| 
			
			 
			
				08/03/2016, 20h36
			
			
			
		 | 
	| 
		
			|  | ابوهنية رقم العضوية:42597 |  | 
					تاريخ التسجيل: June 2007 الجنسية: جزائريةالإقامة: الجزائر
 
						المشاركات: 1,572
					 |  | 
|  | 
	
	| 
				 رد: كتاب تعليم العود تركي 
 
			
			
	سؤالك مهم عزيزي ابو الحسن .اقتباس: 
	
		| 
					المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو الحسن 7
					  الف شكر للأستاذ عثمان دلباني على هذه المساهمه 
 
 ياليت من الاستاذ عثمان يعطينا مقارنة بين كتب تعلم العود للأتراك وكتب تعلم العود للعرب وما الفرق بينهما ؟
 .
 
 |  من خلال دراستي و متابعتي للمناهج المتبعة في تدريس العود في العالم العربي استطيع ان اؤكد لك ان المكتبة العربية تفتقر كثيرا للمناهج الاكاديمية بأتم معنى الكلمة ، فكل المناهج الموجودة فقيرة جدا للمنهج العلمي لأسباب عدة اهمها ان مؤلفيها احيانا ليسوا عازفي عود اصلا
  و لهذا عندما نفتح هذه الكتب لا نستفيد منها بالمرة و نكتشف في الاخير انها عبارة عن تجميع لبعض النوتات المتكررة في كل المناهج الاخرى بكل عيوبها في الكتابة الموسيقية . و اهم شيء لا تجده في هذه الكتب هي التمارين او الدراسات " ايتود " les études التي هي اهم خطوة للعازف قبل أداء اي قطعة موسيقية . اضافة الى عدم وجود مواضع العفق في جميع الكتب . طبعا هذا كان السائد في المناهج الى غاية طباعة كتاب تدريس العود للأستاذ " جميل بشير " الذي يعتبر قفزة نوعية  و جادة في الكتابة المناهج الموسيقية العربية ، الأكيد ان الاستاذ جميل بشير نقل الاسلوب المتبع في الكتابة من استاذه العازف الكبير " الشريف محي الدين " و لهذا استطاعت هذه المدرسة من فرض نفسها بقوة . يمكن الاشارة الى ان المناهج الحديثة لآلة العود لبعض الاساتذة مثل " شربل روحانا " و " طارق الجندي " سلكت منهج الكتابة الاكاديمية ، فنجد فيها تمارين للعفق و الريشة و الوضعيات ...الخ . هذا الذي كنا نفتقده في المناهج الكلاسيكية التي كانت دائما تتطلب حضور استاذ بجانب المتعلم للاستفادة و فهم ما يجري .عكس المناهج الحديثة التي لا تتطلب الا معرفة اساسيات الكتابة و القراءة الموسيقية و بعدها يمكن للمتعلم اكمال طريقة لوحده دون الحاجة الى المرافقة .
 عودة الى المناهج لتركية ، نلاحظ انا الاتراك انتهجوا طريق المدرسة الاوربية فوضعوا منهاج لكل آلة موسيقية حتى الآلات التقليدية . ما سمح لهم بتطوير طرق العزف على هذه الآلات التي كانت محدودة الأداء،  اذ لم تكن تؤدي سوى الاغاني الشعبية و التقليدية ( آلة البغلاما مثلا ) و استطاعة هذه الآلات تأدية مقاطع معقدة البناء من الموسيقى الكلاسيكية الغربية و استطاعة استثمار مساحات كانت مهملة في العزف على هذه الآلات . أتمنى انني استطعت تقديم إجابة شافية لسؤالك ... تحياتي
 
 |