
26/04/2007, 15h34
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:15643
|
|
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 52
المشاركات: 124
|
|
|
مشاركة: التراث المصري
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باهى محمد1958
عزيزى الاستاذ / سامح الاسوانى .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة.
اولا : احب ان اوضح انه من المفترض ان الفن الشعبى والموروث الثقافى .
يؤثر بشكل مباشر فى قيم المجتمع والشعوب وليس من باب التسلية
وافرغ القيمة من المضمون ( وتصحيح ) الفرق بين الخيال والقيمة الحقيقية
للعمل المراد نقله للاجيال والرسالة الموجهه الى الشباب فى قيمة العمل البطولى
وليس افلام كرتونية للتسلية ( توم وجيرى - السندباد ) ولكن لمخاطبة العقل مع الوجدان
مع ارق تحيات واختلاف الراى لايفسد للود قضية.............
باهى محمد1958
|
عزيزي الفاضل الاستاذ باهي محمد 1985
انا لم اقل بافراغ الفن الشعبي من قيمه او تسطيحه ، كما انه لا يوجد شخص في الكون يستطيع ان يوقف الابداع الشعبي طالما وجدت الحياة ، ثم ان الموروث هو نتاج للقيم الجمعية في الاساس ، و كنت اتحدث عن استلهام هذا الموروث ، و هذ الاستلهام يختلف عن المستلهم منه و مثلما ذكرت فان جداريات الحج على بيوت اهالينا في القرى و النجوع تختلف عن طبع تلك الجداريات على الملابس او البوسترات الاولى هي الابداع الشعبي الخارج من رحم المنظومة القيمية و العقدية الي اخره و المعبرة عن اماله و احباطاته الي اخره ايضا اما الثانية اي الملابس فهي صناعة تستلهم الموروث في صناعتها ، و مع الفارق بين الادوات النقدية في المثال الذي ضربته عن الفن التشكيلي فاننا حين نقيم الملابس لن نقول هل استطاعت التعبر عن الفن الشعبي ، لكن سأقول هل خامة القماش جيدة و الصباغة واضحة الي اخره اي ان ادوات التقييم في هذه الحالة خرجت من قلب صناعة القماش ، و هو بالضبط ما عنيته في سياق الحديث عن نقد الفن التشكيلي .. و بالطبع استاذي العزيز نحن لسنا مختفلين في الرأي حول قيمة و اهمية الموروث الشعبي ، لكن قد نكون مختلفين في الرؤية ، و الود دايما موصول
تحياتي
__________________
أخفيتُ حبَّكمُ فأخفاني أسى ً حتى ، لعَمري، كِدتُ عني أختَفي
وكَتَمْتُهُ عَنّي، فلو أبدَيْتُهُ لَوَجَدْتُهُ أخفى منَ اللُّطْفِ الخَفي
ابن الفارض
|