مشاركة: يا ليل
ثالثا : يذهب الأستاذ اسكندر شلفون – و أظنه يماشي في هذا ( مؤتمر الموسيقى العربية ) المنعقد في القاهرة سنة 1932- إلى أن يا ليل إنما هو على حده اعني انه مناجاة لدنيا الظلام لما يسدل ستاره على المتحابين ولا شك أن النفس تأنس لهذا المذهب لان اللفظ جاء على حده لكن الظاهرة لم تغر الكثيرين من العلماء الذين دحضوا جمهرة الألفاظ كان يظن أنها جاءت على حدها.
وتحضرني بهذه المناسبة فذلكة هي انه ليس في الأدب العربي كله قصيدة افتتحت بكلمة معينة وتداولتها الألسن مثل قصيدة ( يا ليل الصب ) ادعاها الكثير وعارضها الأكثر وحفظها على توالي العصور مئات الألوف من شداة الشعر بعضهم يقرؤها يا ليل الصب بفتح اللام وبعضهم بضم اللام وبعضهم بضم اللام وكسر الباء. فما كان يقعد هؤلاء المعجبين بها المغالين بالإطراء عليها أن يشيدوا بأنها طبعت الغناء بطابع مطلعها...؟ شيئا من هذا لم يكن. ومن باب الفكاهة ان يلاحظ يا ليل تاتي مردفة دائما بلفظ يا عيني فهل يعز الإنسان ليله فجعله بمقام عينه...؟ أم إن أول من أردفها كان اعورا...؟
|