اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كريمة عطار
الدويتو او الثنائيات الغنائية
يقول الباحث الجزراوي ان "من ابتكارات الفنان صالح الكويتي في الاغنية العراقية انه اول من ادخل الغناء الثنائي (الدويتو) بين مطرب ومطربة كما نرى في أغاني عديدة للمطربة زكية جورج
وصالح الكويتي
|
تحية طيبة للأخت العزيزة أ. كريمة عطار
ربما القول ليس دقيقاً كما أورده الأستاذ الفاضل الباحث ، حسب رأي ، فالتاريخ الفني لتسجيل الإسطوانات تحديداً والأغاني الثنائية ( الدويتو) ، ظهر قبل التسجيل المشار إليه لزكية جورج بفترة ليست بالقصيرة ، وعلى سبيل المثال لاالحصر وللفائدة :
@ سجل المطرب إسماعيل أمين البغدادي في عام 1926 إسطوانة لدى شركة أوديون - ثنائي مع مطربة ( أصلي وأصلك بغدادي ) ( من ملفات الأخ صفاء الحلي مع التنقية )
@ وكذلك سجل الأستاذ محمد القبانجي والمطربة التونسية حبيبة مسيكة نفس الثنائي ( أصلي وأصلك بغدادي ) في ألمانيا - برلين عام 1928 لدى شركة بيضافون ، ويبدأ الغناء بالحجاز كار.
( من ملفات الأخ نجم العيداني مع التنقية ).

@ وهذا لاينفي الدور الريادي الكبير للموسيقار صالح الكويتي في مجال الأغنية البغدادية هنا، ودوره في مصاحبتة الغناء مع أغلب المطربات آنذاك وتحفيظهن الأغاني والألحان والتي شكلت جزءاً كبيراً من التراث الغنائي العراقي .
مع التحيات والتقدير