عرض مشاركة واحدة
  #9  
قديم 04/08/2015, 01h01
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,400
افتراضي رد: الجداول والقطع والأوصال الداخلة في المقامات العراقية

تحليل القطع والأوصال الداخلة في المقامات العراقية
* حسب الترتيب الهجائي *

1.ابو عطا : نغمها حسيني وتبدأ من الجهاركَا نزولاً الى الدوكَا وصعوداً الى الجهاركَا وتدخل في مقام الدشـــت والارواح وغيرها بتلفظ " أو اما أأوآي ".
2. آيدين : نغمها عجم عشيران تبدأ من الجهاركَا نزولاً الى قرار الجهاركَا بتلفظ " او آوي آووبوا آآآآمان " وتدخل في المحمودي والطاهر والراشدي وغيرها .
3. البختيار : نغمها مركب بيات – حجاز كانت مقاماً ألا انه ترك وبقيت وصلة تدخل في مقام الخنبات قبل التسلوم بتلفظ ( امان امان ني) أو بالكلام الشعري كما ورد عند الأستاذ القبانجي " أجل عندي بأوصافها علم " في إسطوانة ( شربنا على ذكر الحبيب ...).
4. البشيري : نغمها جهارگا ، تؤدي من الكردان نزولاً إلى النوى ، وتدخل في مقام البيات بتلفظ " أللي للي للي " .
5. بوسليك : نغمها بيات تبدأ من الجهارگا فصعوداً إلى الحسيني ونزولاً إلى الدوگا مباشرة كما في جلسة الحسيني وتسلوم الحجاز ديوان بلفظة فريادمن.
6. بيات عجم : نغمها بدايته حجاز ونهايته بيات على الدوگا تبدأ من النوى نزولاً إلى الدوگا بتلفظ " يار يار يار بدادّي " وتستخدم في تسلوم الخنبات.
7. الجصاص: نغمها سيگا وتؤدي نزولاً من السيگا إلى العراق ( قرار الأوج) وتدخل في بداية تحرير مقام السيگا بتلفظ ( اللي للي للي)
8. الحجاز غريب : نغمها حجاز وتفرق عن نغمة الحويزاوي بالمد في نهاية المحط ، تؤدي في مقام المنصوري من المحيّر نزولاً إلى النوى بتلفظ " أي ...داد بدادّي " وقبل الميانة الأولى .
9. الحجاز مدني : نغمها حجاز فاذا أخذت على النوى فتصعد من النوى إلى الكردان ثم نزول سريع من البزرك إلى النوى ، تدخل كميانة في مقام الرست وتبدأ من الكردان وتدخل في مقامات الحجاز والسيگا وغيرها.
10. الخليلي : نغمها رست وتبدأ من الجهارگا صعوداً إلى النوى ثم نزولاً متدرجاً بسلم الرست إلى درجة الرست بتكرار لفظة" يالالي " وتختم بلفظة " يا دايـــم "
11. الرست بلبان : نغمها رست وهذه التسمية جاءت لتفريقها عن صيحة السيگا بلبان التي تؤخذ من الكردان مباشرة إلى البزرك . بينما هذه الوصلة تؤخذ من الكردان إلى المحيّر وإلى البزرك بالتسلسل بتلفظ " يا آ آدووست " وتعود إلى الكردان .
12. الزازه : نغمها الحسيني وهي من أنغام المحافظات الشمالية للعراق ، تبدأ من المحيّر نزولاً الى الحسيني ثم من الحسيني للكردان مباشرة والنزول للحسيني ثم النزول الى الدوگا بتلفظ " أداددي ددادي او غلّم " أو " دلم اسمر واي دلي واي أوغلّم "
· الزنبوري : نغمها نهاوند ويقرأ في مقام الإبراهيمي .
13. زنگنة : وهي زنكَنة الطاهر من نغم العجم عشيران ، تؤخذ من درجة العجم والى الكردان ثم النزول بسلم العجم ألى الجهارگا بتلفظ " يا اأباي "
14. السفيان : نغمها سيگا تؤدي من النوى نزولاً الى السيگا مع تأخير على درجة النوى وتدخل في مقام السيگا بتلفظ " نزلي لمن " وفي بعض مقامات السيگا بكلمات الشعر.
15. السنبلة ( الحميدية) : نغمها بيات وكانت تسمى " الحميدية" يقال نسبة إلى القاريء " ابو حميد" تبدأ من النوى بتلفظ " لالالاله " ثم يستقر على الدوگا بتلفظ " ولك ولك لاله ولك ولك لاله ولك لاآل لاي" وتدخل في مقامي الجبوري والإبراهيمي .
16. سي رنكَ : نغمها سيگا وتطلق على التقطيع الموجود في مقام السيگا والتي تبدأ من الحصار نزولاً إلى السيگا مع إيقاع اليگركَ وبتلفظ " هي باي بابي يا أأوه " غير انه اخذ يطلق على كل تقطيع بإيقاع فتسمى أما " سي رنك " أو المثلثة الموقعة أي التي تؤدي بإيقاع وهو الإيقاع الخاص بذلك المقام .
17. سيساني : نغمها رست ، وتؤدي نزولاً من النوى بتدرج سلم الرست إلى درجة الرست وتدخل في الحليلاوي والباجلان بتلفظ " عمي ويل آآ وله آوله باباي "
18. سيگا بلبان :نغمها سيگا تؤدي من البزرگـ صعوداً إلى السهم والإستقرار على البزرگـ بتلفظ " يادوست ...آن امان " وهي الميانة الأولى في مقام السيگا .
19. سيگا حلب : نغمها هزام يظهر فيها جنس الحجاز على النوى في مقام السيگا ، وتبدأ من الرست بترديد كلمة " آمان " صعوداً إلى الحصار ونزولاً إلى السيگا .
20. سيگا عجم : نغمها سيگا ، تؤدي من الكردان نزولاً إلى السيگا بتلفظ " داد بدادي "
21. الشاهناز : نغمها حجاز فاذا أخذت على درجة الدوگا فإنها تبدأ من الحسيني نزولاً إلى الحجاز ثم صعوداً إلى الماهور ونزل متدرج بسلم الحجاز إلى الدوگا ، وتدخل في مقام الحجاز ديوان كميانة ثانية .
22. العبوش : نغمها بيات وهي عبارة عن جزئين من النزول من النوى إلى الدوگا والثاني من الحسيني إلى الدوگا وبلتفظ " أوه أو....أوه " وتدخل في مقام الصبا وجميع فروع البيات .
23. عذال : تدخل في مقام المخالف ونغمها سيگا تأخذ جنس حجاز في بدايتها وتنزل إلى درجة السيگا بترديد كلمة ( ليـــــل ).
24. عراق : نغمها بيات وتبدأ من الحسيني والماهور نزولاً الى الدوگا ، وفي مقام الحديدي بتلفظ " بلواي بلواي هبلواي "
25. عشيش : نغمها بيات تبدأ من النوى بتلفظ ( وياي وياي) نزولاً إلى الدوگا بتلفظ " أخ أخ أخ أخ " وتدخل في النوى والأرواح والأورفة وغيرها .
26. علي زبار : وهي من نغم الجهارگا وتدخل في مقامات كثيرة وتستخدم لتحويل النغم من الجهارگا إلى البيات أو إلى السيگا أو إلى الرست ، تؤدي من الحسيني نزولاً إلى الجهارگا بتلفظ ( دي ياي) كما وردت في مقام الأبراهيمي .
27. عمر گله : وهي من نغم البيات وتدخل في معظم مقامات البيات والصبا ، وتؤدي من درجة النوى بتلفظ " ولل ولل ولل ولل ولل " ثم إلى الدوگا ثم تنزل إلى الدوگا بتلفظ " ولل اوموا "
28. غزالات الأبراهيمي : نغمها بيات تبدأ من الحسيني والماهور صعوداً إلى المحيّر ونزولاً إلى الدوگا بتلفظ " يايابه يايايايايايا بم يا آآ لاأي " وتدخل في بعض مقامات البيات .
29. قاتولي : تدخل في مقام المخالف ونغمها سيگا وتؤدي في محط المقام بطريقة يكسّر فيها الصوت بطريقة شجية يصعب ترجمتها على الورق .
30. قادر بيجان : نغمها سيگا تدخل في الحكيمي والأوج وبتلفظ " يادوست يايايايايا دوست " في الحكيمي تؤدي من الكردان نزولاً تدريجياً إلى السيگا بسلم الهزام وفي الأوج النزول من الجهارگا إلى العراق .
31. قريه باش : وهي من نغم البيات وتدخل في معظم مقامات البيات والصبا ، وتؤدي من درجة الحسيني نزولاً إلى درجة الدوگا ، وذلك بتلفظ " ببم ببم ،ببم حيران ببم قربان ، إكي گوزم .
32. قزاز : نغمها بيات تبدأ من الحسيني وتتدرج نزولاً إلى الدوگا مع توقف لفترة أكثر على درجة السيگا وتدخل في معظم المقامات ، البيات وفي مقام الحجاز ديوان وغيرها وتؤدي بالكلام المغني أو المقروء.
33. كوياني : نغمها مخالف لكنها تحط على الرست بتلفظ " ياب يياب يابه "
34. اللاوك : نغمها جهارگا ، وتبدأ من الحسيني نزولاً إلى الجهارگا ، بتلفظ " أوييي أوييي ".
35. ماهوري : نغمهُ عجم عشيران ويختلف عن الجهارگا والخلوتي بتطويل محطاته كما في نهاية الآيات القرآنية في تلاوة العيد عند التكبيرات
36. مثلثة : وهي من نغم البيات تؤدي من الحسيني نزولاً الى الدوگا بحركات مقطعة بالحنجرة بتلفظ " آآوه وآآآ اوآآه "
37. مخالف كركوك : نغمها سيگا ، وتؤدي من العجم نزولاً إلى السيگا بتلفظ " اويايايا يايي أو آيايي يا اويلم " في مقام المخالف تدخل بنفس الألفاظ وتحط بنغم المخالف .
38. مستعار : نغمها سيگا وتبدأ من درجة المحيّر وتستقر على درجة الأوج بنفس الكلام الشعري .
39. ناهوفت : وصلة الناهوفت عبارة عن نزول يأخذ شكل الإستخدام في المقام الذي تدخل فيه الوصلة ففي مقام البيات بعد الميانة نغمها جهارگا وفي المنصوري أثناء الجلسة نغمها صبا وفي مقام السيگا قبل التسلوم نغمها حجاز وهكذا .
40. نشاربوك : نغمها حسيني وتتألف من جنسين رست على الكردان وبيات على المحيّر وتستخدم في ميانات الحسيني والمنصوري ، بتلفظ " يادوست آآآ واي واي " .
41. يتيمي : وهي صيحة نغمها بيات تؤخذ من الكردان نزولاً الى النوى ثم صعوداً الى المحيّر والنزول الى النوى بتلفظ " آآآآآآ ياحبيب " وتدخل في الخنبات .
__________________________________________________ __
@ كتابة: نور عسكر من المصدر : كتاب موسوعة المقام العراقي لمؤلفه الباحث الدكتور عبد الله المشهداني .
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf تحليل القطع والأوصال الداخلة في المقامات العراقية .pdf‏ (483.9 كيلوبايت, المشاهدات 103)
رد مع اقتباس