رد: طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى
الاحبة و الاصقاء في منتدى سماعي الكرام
لا حاجة للتذكير ان كل احبائي و اصدقائي و اساتذي ان اذكرهم انهم محفورين في قلبي الى اخر يوم من حياتي و لكن الضروف التي نمر بها الان هي قاهرة بكل معنى الكلمة كما المشاكل قد تضاعفت قيبدوا اني ابتعدت عن المنتدى و الحقيقة اني لم انقطع يوما عن هذه الصفحة بالذات كونها اعادت تشكيل شخصيتي و طريقة تفكيري الى اخرعمري..
----------------------------
اريد ان اقولها بصراحة ان الاستاذ عادل صموئيل تواضع عن القول بانه عمل معجزة مع بداية القرن الواحد و العشرين عندما جعل شخص على مشارف الخمسينيات يتعلم و يكتب النوتة حتى بدون مسجل او ريكوردر و من الصفر و بصراحة لم اجد اي كلمة في قاموسي تعبر عن مدى امتناني اليه و شكري و اليه على هذه المعجزة فاشكر و باسمكم جميعا الاستاذ عادل صموئيل المحترم على كل ماقام به و سوف ابقى ممتنا له مابقى من عمري انشاء الله
------------------------
نرجع الان الى الاغنية لا اعرف لماذ ااستعجلت بتدوينها قبل سماع ملف صوتي لكانت النتيجة افضل و لكن كانت كانت المفاجئة كبيرة عندما سمعت المرحوم محرم فؤاد و قد سجلها من جديد بطريقة التركات و على سرعة اكبر و قد قام ايضا المخرج بالتلاعب ببداية الاغنية؟ فصل الاكورديون عن عزف الكمان؟ و لا اعرف ماذا فعل بالضبط و طبعا كما قال لي الاستاذ الكبير محمد الالاتي الذي اكن له اكبر مشاعر الاحترام و التقدير فبل 6 سنوات؟ حتى مطربين زمان عندما اعادوا تسجيل اغانيهم استعملوا السرعة ليواكبوا ( سرعة العصر) اي بمعنى اذا قل زمن الاغنية من 15 دقيقة الى 5 دقائق سوف يجتوي الكاسيت ( وقتها) على عدد اكبر من الاغاني و معدل اسرع بالبيع و ربح فاحش و ,,,,,, خلاصته ان المال هوا المتحكم الاول ايامنا هذه و ليست القيم الفنية الاصيلة فالافضل فعلا و لوا انها تحتوي على اخطاء خصوصا في جزء مقام الرست انها سجلت من الذاكرة و ليس من اعمل مخرجي هذه الايام
مع الاسف
----------------------------------
لماذا دونت الاغنية؟
اولا لاحظت الاخ عواد الرائع مندفع مثلي عندما دخل المنتدى و اعتقد هوا ان بعض العلامات في البرنامج ذوا اهمية كبرى في الوقت التي لايعير لها احد اي اهتمام قد اصيب بخيبة امل فكانت الهدية بمثابة رسالة انك اعطيتنا في المنتدى مالم يكن في الاحلام فقط؟ فبرنامج ميوز 2 هوا اول برنامج يعزف الربع تون و يكتب الادليب بدون تحويرات سيبليس المعقدة كما انه صغير الحجم و سريع و لكونه الاصدار الثالث فقط فااكيد ان الشركة وضعت افضل ما لديها فيه و خبرتي بهذا البرنامج اسبوعين فقط اكتشفت انه فعلا ثروة لم يعير لها احد اي اهتمام فسارعت للكتابة الى استاذ عادل و الذي قام مشكورا هوا الاخر باعادة النظر و يوميا اقدم له تقرير مفصل على شكل ملف باور بوينت كل ايكون عرفت مميزاته و عيوبه لكي نعرف قيمة هذا البرنامج الحقيقية. و السبب الاخير الذي جعلني ايضا مهتما بدراسة هذا البرنامج ان الموسيقى عادة في اي بلد تدرس عموما على محورين الاول هوا العلامات التي لا تزيد عن 120 علامة و التي اصبح متفق عليها من قبل كافة مدرسين و ممارسي الفن في العالم و المحور الثاني هوا الموسيقى الخاصة بهذا البلد او المكان تقريبا؛ فحتى اسماء المقامات في البرنامج اعطيت بالغة التركية و لكنها تصلح لتعليم الجيل مابين 6- 10 سنوات الموسيقى الشرقية على هذا البرنامج بدلا من التحايل على انكور او سيبليس لكي يعطي بعض من هذه الخصائص؟ ربما الامر يستحق اعادة النظر و حالما اكمل شرح كافة الخصائص لكل ايكون اساسي في الباليت الرئيسية فسوف نعرض الامر انشاء الله. و لكن لكي يكون الشرح مدعم بالامثلة سوف ارفع من حين الى اخر اغاني قصيرة- متوسطة و طويلة كتبت كلها باستخدام هذا البرنامج و الى حينها فالله كريم انشاء الله تحياتي الى الاخ عواد على هذا البرنامج و اعتذر عن الاخطاء التي وردت فيه و لكن بعد سماعي لتسجيل اقول الحمدلله دونتها من الذاكرة و تحية كبيرة الى استاذنا الكبير جدا عادل صموئيل و التي تعجز اي كلمة بما قدمه لي من دروس و نوتات لا تقدر بثمن و الى كافة اعظاء المنتدى/ قسم طلبات نوتة الذين عشت معهم احلى الذكريات و دعائي الى الاخ نور الصباح ان يطمني على حاله و التحاليل الجديدة
وسام اكرم
بغداد
|