رد: لماذا لايوجد لدينا عبدالوهاب والسنباطي لهذا الجيل؟
شكرا استاذ على سرعة التفاعل ، لكني اتكلم من واقع معاش فعندنا في الجزائر كثير من المواهب التي من الممكن لو وجدت الرعاية والتشجيع لكان لها شأن كبير ، لكن القائمين لايلتفتون في الغالب الا لفئة سميتها المتسلقون فهم يرمون بأنفسهم ويحتلون مساحات بأساليب لا يستطيع المبدع الحقيقي اتباعها، كما نجد كثيرا من المعاهد والمدارس الموسيقية يقوم بتسييرها اناس لا يجرؤون على خلط المياه الراكدة بحجة الحفاظ على التراث تارة واتباع اللوائح تارة اخرى وهكذا نجد خريجين اصحاب شهادات لكن لا نسمع لهم صوتا بعدما يضمنون وظيفة مستقرة وهذا لعدم وجود تحفيزات حقيقية ، أما مسألة التطرف الديني فتلك مسألة تختلف تماما عما كان عليه عصر عبد الوهاب وغيره فهنا مرت علينا فترة اصبحت الحرب معلنة على الموسيقى بصفة خاصة حرب من فوق المنابر ونتيجتها ان مادة التربية الموسيقية في المدارس استبدلت بناشاطات تافهة او بحصص لمراجعة الدروس هذا ما جعلني اشك ان التواطؤ من مستويات عليا والله أعلم.
أرجو ان لا يكون حوار ثنائي ونرى مشاركة الأساتذة الكبار بالمنتدى حتى تعم الفائدة .شكرا مرة أخرى.
|