رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
تكملة ما سبق
• البار الرابع، يفترض أن تكتب بلانش منقوط بدلا من استخدام الرباط الزمني. هناك قاعدة تقول: حينما يكون بإمكانك كتابة نوتة واحدة عليك الاستغناء عن استخدام الرابط الزمني، لكن ذلك ليس دائما، فهناك أماكن يجب أن تستخدم الرابط الزمني ولا تستخدم النقطة.
• نفس الشيء في البار رقم 9 في السوبرانو.
• البار 23 مكتوب بشكل غير صحيح، يجب أن يكتب فا نوار، وفا كروش، لا كروش مربوط برابط زمني إلى نوتة لا بلانش.
• البار 25 والبار 27 في السوبرانو، هذه الطريقة غير محبذة في الكتابة، لا أستطيع أن أقول أنها خطأ لكنها غير موجودة في أرض الواقع وسيئة للغاية وهي قد تتسبب في أن يقع العازف في خطأ أثناء العزف. مثل هكذا أخطاء وغيرها ممكن أن تأتي في امتحانات الطلاب للمعاهد الأجنبية مثل ABRSM, or Trinity College, or any other system، ويطلب من الطالب تصحيحها، هناك نفس الأخطاء مكررة لم أذكرها. هنا علي أن أذكر بأن الكثير جدا من الموسيقيين العرب يكتبون بهذه الطريقة، لكنها في النهاية هي طريقة غير سليمة. أدناه بعض النماذج من امتحانات بريطانية.

• البار 30، في الباص، يجب أن تكتب بلانش وليس نوارين مربوطين برباط زمني.
• البارين 36 و 37 يوجد خامسات متوازية في الكوردات في الباص، وهذا من الممنوعات في الهارموني.
• البار 43، يشبه البارات السابقة، هناك الكثير جدا من الموسيقيين العرب يستخدمون هذا الشكل، لكنه غير مرغوب به (بحسب النظريات الحديثة)، لا أقول أنه خطأ، لكنني لا أفضله هكذا بتاتاً، وطبقا لقواعد النظريات فهذا الشكل وأمثاله غير محبذين بتاتاً، وأصلا لا يمكن أن تجدهما في أي عمل موسيقي. يوجد لديك الكثير مثله. برامج الكومبيوتر ترفض كتابته بهذه الطريقة، أي لو أنك ربطت كابل من الكيبورد إلى الكومبيوتر وعزفت هذا الشكل لما كتبه بهذه الطريقة، أو لو أنك خزنت هذه البار على شكل ميدي وفتحته بنفس البرنامج لرأيت أن البرنامج قد فتحه بطريقة مغايرة (شاهد الشكل الأول). مع شديد الأسف فمثل هذه الأشكال قد اعتادت أعين الموسيقيين العرب عليها من كثرة استخدامهم لها وهي سيئة للغاية، ولا يمكن أن تجد مثلها بتاتا في الموسيقى الكلاسيكية. أحب أن أذَكّر بأنني قد عزفت مع العشرات من الأوركسترات وفي عدة دول، ما يعني أنني قد عزفت المئات من الأعمال الكلاسيكية، منها أعمال ضخمة وكبيرة (مثل سيمفونية بيتهوفن الخامسة والسادسة والتاسعة، وسيمفونية دفورجاك التاسعة المسماة العالم الجديد، وقداس موتسارت وماسايا "السيد المسيح" لهاندل، وغيرها الكثير جداً)، لكنني لا أذكر في أي عمل من الأعمال العظيمة ولا حتى الصغيرة أنني شاهدت يوما ما شكلا عجيبا مثل هذه الأشكال المستخدمة من قبل الكثير من الموسيقيين العرب. أيضا فقد قمت بتوزيع العشرات من الأعمال (بالتأكيد يزد العدد عن المائة)، سواء للتلفزيون العراقي وللأوركسترا الأردني، وأوركسترا سويدي ومجاميع أخرى سويدية، وأوركسترا أمريكي في الولايات المتحدة، لذا لا يمكن أن أكتب بتاتا مثل هكذا أشكال غريبة قد تتسبب في أن يخطأ بعض العازفين وهذا يتسبب في ضياع وقت الأوركسترا، حيث وقت البروفات محدود.
https://www.youtube.com/watch?v=RXkDR_hJHBI
• البار 50، نوتة لا دييز الأخيرة يجب أن تكتب سي بيمول، (أرجو مراجعة موضوع النوتات المتعادلة في موضوعي عن النظريات).
• البارات من 44 إلى 63 توازيات في الباص على طول الطريق، النوتات الأربعة الأولى، ما عدى بار واحد منها.
• البار 61 استخدمت التوول Tool الخطأ، فقد استخدمت Tool الذي يعمل رابط زمني، في حين أن هناك Tool آخر يعمل الرابط اللحني، أو الليجاتو.
• البارين 70 و 71 توازيات في الباص.
• البار 71 فيه خطأ جسيم، لو أعطيت هذاالشكل لأي موسيقي محترف (أجنبي) لتلكأ في قراءته وعلى الأغلب أنه سيخطئ في القراءة. الكتابة الصحيحة هي ومن النصف الثاني من البار: كروش منقوط، ثم دوبل كروش مربوط إلى كروش برباط زمين، ثم كروشن، (هذا موجود من ضمن الأشكال التي عملتها في الشكل الأول).
• البار 85 تخطي، أي أن نوتة دو دييز تقع تحت نوتة ري التي في الباص. هذا مقبول أحيانا في الكتابة للبيانو حيث يسمى Hands Crossing لكن حين الكتابة للأصوات البشرية الأربعة فهذا خطأ ولا يجوز، لكنه هنا كان من المستحسن تفاديه.
• البارين 125 و 126 توازي.
• أخيرا لاحظت بعض الأخطاء في تدوين اللحن، وهي قليلة جدا، ولا أهمية كبيرة لها.
أخيراً أتمنى أن لا أكون قد تسببت في إحباطك، وأنا أهنئك على شجاعتك وعلى تدوينك الجميل، وأنا متأكد من أن محاولاتك التالية ستكون أفضل من هذه بكثير وستتخطى كل تلك الأخطاء التي نوهت عنها، لكن مرة ثانية، أرجو أن تهتم كثيرا بعلوم النظريات.
لا تنسى أن تكتب اسم الأغنية في الأعلى وعلى اليمين تكتب اسم الملحن وتحته تكتب اسم المدون، أي إسمك. وتأكد لو أنك اتبعت النصيحتين في البداية، لرأيت أن النوتة تغيرت وأصبحت مثلما كتبت لك من ملاحظات.
بالمناسبة، فبإمكانك أن تضع نفس النوتة في المنتدى الأجنبي وتطلب من أصحاب الاختصاص أن يدلون بدلوهم، أنا متأكد من أن تعليقاتهم ستكون مطابقة لتعليقاتي. جرب ما راح تخسر شي، مو تمام؟
أتمنى لو صادفك أي غموض أن لا تتردد في سؤالي!
خالص تحياتي
أحمد الجوادي
التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 17/04/2015 الساعة 01h33
|