عرض مشاركة واحدة
  #49  
قديم 23/04/2007, 09h36
وسام السلوى وسام السلوى غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:23734
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 15
افتراضي مشاركة: هل فعلا محمد عبد الوهاب كان يسرق الالحان الغربية؟

بسم الله الرحمن الرحيم

اخي العزيز ,
بداية اكرر ما قاله الزملاء من عدم ملائمة استعمال كلمة "سرقة" في حق الموسيقار الكبيرمحمد عبد الوهاب رحمه الله
فعبد الوهاب - لا يمكن تعريفة بجملة اصدق من " هو من هو ".

ان ما بمكن لمسه في موسيقى "المحدث" عبد الوهاب هو "التاثر" بمدارس التاليف الموسيقي عامة , والابداع منقطع النظير في تاليف الجمل الكلمات والحروف العربية مع اعطاء كل من هذه البنود جمالا واحتراما يليق بقيمة توقيع هذا الهرم على العمل الشامل.

ومثال على ذلك (انظر/اسمع) : الام الخلف بينكم ,
اي سر فيك اني لست ادري ( ان لم تخني الذاكره - القيثارة )

:music:


ومرد ذلك الى تاثر عبد الوهاب بالنظريه الدرويشية في التلحين الشرقي ( من الجذر - "سيد درويش" )


اما اذا اردنا ان نتمسك باستعمال الكلمة "سرقة" في جملة تحتوي اسم الموسيقار , فلا بد ان يكون مفعول به
حيث انني اذكر انني سمعت في طفولتي لحن " مسروق " عن امل حياتي , ادعى سارقة الالماني انه من ابداعاته

عبد الوهاب , لا يسرق الالحان ابدا , بل يتاثر بكل جميل
اضف الى حبه لعيشة الحرية
على الرغم من كونه كروان حيران

اما بالنسبة للمقطع المذكور - فستجده "شخصيا" في الحان اخرى مثل ليه خليتني احبك. لليلى مراد

----------------------------------------

بالمناسبة . حتى الاقتباس...
فيما اعتقد - لا يعتبر جريمة, ولا حاجة لاذن مسبق عليه - ما لم يتجاوز الاربع موازير , وهنا افسح المجال في التوسع لاصحاب التخصص - اذ انني لست من محترفي هذا المجال.

بكل الحب