| 
			
			 
			
				30/03/2015, 17h21
			
			
			
		 | 
	| 
		
			|  | رحـمة الله عليها
 رقم العضوية:528319 |  | 
					تاريخ التسجيل: June 2010 الجنسية: مصريةالإقامة: الكويت
 
						المشاركات: 1,495
					 |  | 
|  | 
	
	| 
				 قوالب الغناء العربى – القصيدة 
 
			
			قوالب الغناء العربى – القصيدة
 القصـــيدة
 
 أقدم الأشكال الغنائية العربية وأرقاها ، وحملت الشعر العربى منذ عصر الجاهلية لكن لحنها ظل يرتجل بواسطة المغنى حتى القرن العشرين
 من كبار مطربى القصائد فى أوائل القرن العشرين الشيخ سلامة حجازى ، والذى كان يقدم روائع الشعر العربى القديم على مسرحه الغنائى بالقاهرة ، لكن القصيدة بصوت الشيخ سلامة ظلت على اللحن المرتجل ، أى يمكن أن تقدم كل مرة بلحن مختلف حسب ما يرى المطرب وحسب قدرته على الارتجال ، أى التلحين الفورى ، وإمكانيات صوته
 
 القصيدة فى العصر الحديث
 مع بدايات العصر الحديث ظهر عاملان أثرا فى تغيير شكل القصيدة المغناة ، وهما:
 
 1- ظهور دور الملحن كتخصص مستقل عن الغناء بداية من محمد عثمان فى القرن 19 ، وسيد درويش فى عشرينات القرن العشرين فأصبح هناك دور مستقل للملحن وزالت سيطرة المغنى على اللحن
 
 2- ظهور المدرسة التعبيرية فى التلحين التى كان سيد درويش رائدها
 
 ظهر ملحنون استفادوا من المدرستين وأجادوا تلحين القصيدة مثل الشيخ أبو العلا محمد ورياض السنباطى ، ومحمد عبد الوهاب الذى كان مطربا وملحنا
 أعاد الشيخ ابو العلا محمد تقديم القصيدة ملحنة دون ارتجال ، وبذلك انتقلت القصيدة إلى إلى العصر الحديث ، واصبح على المطربين التقيد بنفس اللحن فى كل مرة تقدم قصيدة بعينها وصار اللحن أداة مميزة للتعريف بالقصيدة
 وبينما تشبث الشيخ أبو العلا بالأسلوب النمطى فى تلحين القصيدة انطلق محمد عبد الوهاب والسنباطى إلى آفاق التعبير الرحبة متأثرين بأسلوب الشيخ سيد ، وإن كان هو نفسه لم يلحن الكثير من القصائد لكن مدرسته التعبيرية هى التى سادت فيما بعد
 
 الأسلوب الجديد فى تلحين القصيدة
 
 اتسم الأسلوب الجديد فى تلحين القصيدة عموما بالإضافة إلى تكريس المدرسة التعبيرية بعدة سمات أهمها:
 
 1-  ثبات اللحن
 2-  تنوع المقامات والإيقاعات
 3-  الإضافات الموسيقية ، كالمقدمة والوصلات واللزم
 4-  استخدام الأوركسترا الحديث والآلات الجديدة
 
 وقد نجح الأسلوب الجديد وأطلق القصيدة الغنائية من عقالها على يد محمد عبد الوهاب ورياض السنباطى وهما معا رائدا تلحين القصيدة العربية الحديثة وينما يميل السنباطى إلى التقليدية والمحافظة يميل عبد الوهاب أكثر إلى التجديد والابتكار والتحرر
 
 من القصائد التقليدية
 
 قصائد الشيخ أبو العلا لأم كلثوم:
 وحقك أنت المنى والطلب شعر عبد الله الشعراوى مقام هزام عام 1928
 أفديه إن حفظ الهوى شعر ابن النبيه المصرى مقام بياتى عام 1928
 الصب تفضحه عيونه مقام بياتى عام 1930
 أراك عصى الدمع شعر أبى فراس الحمدانى عام 1932
 
 قصائد محمد عبد الوهاب
 
 يا جارة الوادى شعر أحمد شوقى 1926
 خدعوها بقولهم حسناء أحمد شوقى 1927
 
 تلفتت ظبية الوادي 1931
 
 علموه كيف يجفو 1931
 
 من القصائد الحديثة
 
 من قصائد محمد عبد الوهاب التى غناها بصوته:
 جفنه علم الغزل شعر بشارة الخورى 1933
 عندما يأتي المساء 1938
 الصبا والجمال شعر بشارة الخورى 1940
 
 الجندول شعر على محمود طه 1940
 الكرنك شعر أحمد فتحى 1941
 دمشق شعر أحمد شوقى 1943
 لست أدرى شعر إيليا ابو ماضى 1944
 كليوباترا شعر على محمود طه 1944
 
 همسة حائرة شعر عزيز أباظة 1946
 فلسطين شعر على محمود طه 1948
 النهر الخالد شعر محمود حس اسماعيل 1954
 دعاء الشرق شعر محمود حسن اسماعيل 1954
 
 ومن قصائد محمد عبد الوهاب لأم كلثوم:
 على باب مصر شعر شعر كامل الشناوى 1964
 أصبح عندى بندقية شعر نزار قبانى 1969
 هذه ليلتى شعر جورج جرداق 1968
 أغدا ألقاك شعر الطيب آدم 1970
 
 من قصائد محمد القصبجى لأم كلثوم:
 أيقظت فى فؤادى شعر أحمد رامى مقام حجاز 1928
 لاح نور الفجر شعر أحمد رامى 1941
 
 من قصائد زكريا أحمد لأم كلثوم:
 بين ظلى الهوى شعر أحمد رامى 1934
 أيها الرائح المجد شعر الشريف رضا 1936
 رحلت عنك شعر احمد رامى 1940
 قولى لطيفك شعر العاصى عبد الوهاب 1940
 
 من قصائد رياض السنباطى لأم كلثوم:
 سلوا كئوس الطلا شعر أحمد شوقى 1938
 كيف مرت على هواك شعر أحمد رامى 1938
 سلوا قلبى شعر أحمد شوقى 1946
 ولد الهدى شعر أحمد شوقى 1946
 نهج البردة شعر أحمد شوقى 1946
 أصون كرامتى شعر احمد رامى 1947
 النيــــل شعر أحمد شوقى 1949
 رباعيات الخيام شعر أحمد رامى 1949
 مصر تتحدث عن نفسها شعر حافظ ابراهيم 1951
 أغار من نسمة الجنوب شعر أحمد رامى 1954
 عرفت الهوى شعر طاهر ابو فاشا 1955
 إلى عرفات الله شعر أحمد شوقى 1955
 قصة الأمس شعر أحمد فتحى 1958
 ثورة الشك شعر عبد الله الفيصل 1960
 قصة السد شعر عزيز أباظة 1960
 أراك عصى الدمع شعر أبى فراس الحمدانى 1964
 الأطلال شعر اراهيم ناجى 1966
 حديث الروح شعر محمد إقبال 1967
 أقبل الليل شعر أحمد رامى 1969
 من أجل عينيك شعر عبد الله الفيصل 1972
 الثلاثية المقدسة شعر صالح جودت 1972
 
 ومن القصائد التى أعيد تلحينها بالأسلوب المتطور:
 مضناك جفاه مرقده
 لحن أبو العلا محمد بصوته عام 1924 ، لحن محمد عبد الوهاب بصوته 1940
 
 أراك عصى الدمع
 لحن أبو العلا محمد / أم كلثوم عام 1932 ، لحن رياض السنباطى / أم كلثوم 1964
 
 
 قوالب الغناء العربى
 
 القصـــيدة –   الموشــــح –   الـــــــدور –   الطقطــوقة
 
 المــــــوال – القــــــــــــد – المونولـــوج –  الديــــالوج
 
 النشـــــيد  الأنشـودة  الأوبريـــت  الاستعراض
 
 الأغنيـــــة  الابتهــــال  التوشـــيح  الترنيـــــم
 المصدر: موقع الموسيقى العربية
 
 |