رد: محمـد القبــــانجي 1901-1989م
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة MAAAB1
نعم صديقنا العزيز أستاذ الساكني ، فالحفل هنا من جلسة خاصة أقيمت في دار الدكتور محمد علي الإمام في الفترة الزمنية نفسها التي واكبت فعاليات مؤتمر الأدباء العرب في بغداد.
الجلسة ضمت حضوراُ السادة الشعراء أحمد رامي وصالح جودت وأكرم أحمد الملقب بشاعر الشباب العراقي
غنى القبانجي أربع مقامات: شرقي راست، أوشار، أوج، و قطر مع بستات تتلو المقام و كان من بين الحضور عازف الكمان المتقاعد ناظم نعيم. وفي الجلسة نفسها ألقى الشعراء المذكورين بصوتهم القصائد التي قدموها في المؤتمر .
اعتقد تقصدون بتعليقكم – مشكورين - الشريط الذي رفعه الاستاذ الحلي اعلاه . انا استمعت اليه هذا اليوم ، وارجوك السماح لي بالاضافة على تعليق جنابكم على ماهية محتويات الشريط لأنها اهم شئ.
ان الشريط محتوياته هي :
مقام البنجكاه تتبعه بستة قدم لي برهانك.
ايضا في خلال البستة يصيح صوت غنيت الك كل يوم وهو ليس مقام عراقي وانما صوت موال مصري وهو من الرست .بعد البستة ارجو ملاحظة تقاسيم القانون وهي من الرست
ويقرأ القبنجي مقام شرقي رست عن حالتي لاتسل.
ثم ياتي بشعر فصيح سألت احبتي ماكان ذنبي وذلك في نهاية الشرقي رست مع العلم ان الشرقي رست لا يقبل الا الزهيري فتخرج ضعيفة فيتحول الى البستة (يالله ياجابر) ويتوقف عن الغناء. انا اعتقد جازما انه هنا اراد ان يواصل هذا الفصيح بالبنجكا كما يفعل احيانا لكن النغم لم يحضره للتو فترك الامر. الموضوع هذا طويل ولا مجال له الان.
بعده تغني سليمة مراد .
بعد ذلك يعود القبنجي فيقرأ مقام الاوشار ياقامة الرشأ
يتبع ذلك مايبدو لي انهم طلبو منه دشت . فالظاهر انه أوعز الى عازف القانون ان يعزف حسيني على الدشت فيقوم بذلك خير قيام.
ويقرأ مقام الدشت حمامات اللوى ناحت كما اشار الاستاذ الساكني. يطعمه بالحجاز غريب على طريقة حسن خيوكة.
ثم بستة ربيتك اصغيرون حسن ويزرع بيتين شعر فصيح في وسط البستة ياشاعري مصر وهما على نغم الدشت ايضا. ثم يعود للبستة حتى نهاية التسجيل.
انا لم اسمع اي مقام اوج او مقام قطر في هذا التسجيل .
يجدر الذكر ان سيد الحفلة كان عازف القانون فقد ابدع بما يفوق الوصف. انا متأكد 99% انه خضير الشبلي لأنه لا يوجد اي عازف خارج الجالغي يعرف المقامات احسن منه والله اعلم.
الف شكر لكم ولكافة الاخوة الذين افادونا بملاحظاتهم الجميلة ومداولاتهم الثمينة حفظهم الله.
|