عرض مشاركة واحدة
  #15  
قديم 17/02/2015, 14h19
الصورة الرمزية حازم فودة
حازم فودة حازم فودة غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:726270
 
تاريخ التسجيل: July 2014
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 9,267
افتراضي رد: مقترحات الاعضاء

الإخوة الأفاضل الكرام

تحية طيبة وبعد

قبل أن أقترح إليكم مايلي:

أولاً: لقد قمت بعمل فهارس في الصور الغنائية والأوبريتات والشكر كل الشكر لكل من أ.نور عسكر و د.حسن عبد الحافظ الذين ساهموا معي في تنقية كلا القسمين بما أشرت لهم كي تتطابق المواضيع مع الفهرس ودمج المكررات وحذف الملفات ذات الجودة المنخفضة والإبقاء على الملفات ذات الجودة العالية لما لهما من صلاحيات كمشرفين وأجهدتهما معي.

وقمت بفهرسة للقسم الثالث وهو البرامج الإذاعية المميزة ولكن هالني محتويات هذا القسم الذي هو مرتع لأي موضوع حتى ولو لم يكن يمت للبرامج الإذاعية بصلة فهو يحتوي على برامج إذاعية غنائية (وهذا ما يهم المنتدى سماعي) وهناك برامج إذاعية لاتمت للغناء بصلة مثل قال للفيلسوف ونوادر العرب وزيارة لمكتبة فلان (وهي تعتبر من التراث الإذاعي) ثم هناك مسلسلات إذاعية غنائية وأخرى غير غنائية بعضها يتعلق بفنانين مثل قصة كروان الشرق وقصة حياة إسماعيل يس وبعضها سرد مثل قصة حياة عبد الوهاب التي يتحدث فيها عن حياته الفنية ثم نفاجأ بوجود متصفح للحفلات الغنائية الخارجية ما علاقته بالبرامج الإذاعية والأكثر عجباً ان هناك موضوعات مثل حفل أضواء المدينة بسوهاج 16-1-1966 ثم حفل الإذاعة بعيدها الثلاثون والواحد وثلاثون واحتفال الاذاعة بعيدها الماسي اليست جميعها حفلات وخارجية فما معنى أن تكون خارج متصفح الحفلات ونستمر في المسلسل الهزلي لهذا القسم العجيب نجد موضوع آخر للحفلات والمهرجانات فهل هناك فرق؟ ونأتي بعد ذلك لموضوع ملتقى كبار الشعراء وهو موضوع وهمي عبارة عن لقاءات مع الشعراء تمت في حلقات مختلفة ومواضيع مختلفة وأغلبها لا نعرف من المذيع وفي أي برنامج ونجد هناك كذلك ملتقى العلماء والأدباء نفس الطريقة اليس هناك تنظيم واحد يجمعهم كما انه لايجب وضعها تحت اسم البرامج الإذاعية لأن أغلبها كانت لقاءات عابرة ضمن برامج تم فصلها وهكذا نجد لقاء مع الملحنين والمخرجين وكذلك هناك سهرات إذاعية مثل قيراط حورية وهناك سهرات إذاعية والسهرات الغنائية كثيرة لكن للأسف لا يوجد غير هذه السهرة الإذاعية .....
بالطبع هناك جهد مشكور يقوم به البعض وهناك جهد مشكور قام به البعض وفي وسط تلك الدوامات كان لابد من حدوث اخطاء وانا أدري صعوبة العمل في ظل متغيرات كثيرة لكني أردت الإشارة لما وجدته وجعلني أحجم عن رفع الفهرس وأترك لحضراتكم تقديم الإقتراحات حول هذا الموضوع فقط أردت إثارة الموضوع وأريد رؤياكم وأرائكم حولها.

ثانياً: قمت واعتقد ان هذه المرة الرابعة في تاريخي في سماعي أقوم بنفس العمل وأجد نفس المتغيرات السلبية ....
قمت منذ ثلاثة أيام بتحميل كل ملفات عايدة الشاعر بالكامل وبدأت في عملية تنقيتها فراعني ما وجدت واليكم ما وجدت:

ان 50% من هذه الملفات على الأقل لاتصلح لا شكلاً ولا موضوعاً ويجب بترها.
أن أغلب ملفات الأخ أحمد عبد الهادي مبتورة الثواني النهائية كما أن التون مغلق في بعضها ووارتفاع الصوت (ويظهر انه كان موضة عند الأوائل ارتفاع الصوت) في بعضها القليل ماتم إصلاحه والبعض الآخر لا يتم إصلاحه وان كنتم تعلمون فعملية الإصلاح ليست سهلة ولا يسيرة.
واضح ان 90في المائة من هذه الأغاني تم نقلها من شرائط كاسيت وكما تعلمون أن شرائط الكاسيت يتم التسجيل فيها بعملية مغنطة ومع مرور الوقت وعدم الاستعمال فإن الشريط يلتصق ببعضه ويحتاج الى فكه بسحب الشريط بسرعة عدة مرات وينتج نوع من الصدى في بعض أجزاء الأغنية على الشريط نتيجة هذا التلاحم ولكن يمكن ازالته باستخدام برامج صوتية عالية الدقة أما حين يكون الصدى من تسجيل إذاعي لعدم ضبط المحطة الإذاعية الأمر الذي يمكن تنقيته الى حد ما ولا يمكن إزالته .
هناك أغنية واحدة بمسميات مختلفة مثل أغنية أحبك أنا أنا أحبك ومرفوعة باسم غلاب الهوى.
هناك ملفات رغم جودتها الا أنها متباينة في درجة الصوت لشخص واحد أي من رفعها هو شخص واحد ومع ذلك تجد أغنية مظبوطة وأخرى عالية عن المسموح به قليلا أو كثيراً أو منخفضة وان كانت في المسوى الصوتي المحدد ويمكن ضبطها لكن واضح ان السبب في ذلك هو تغير المستوى الرقمي للصوت عند التسجيل في كل مرة يقوم فيها بالتسجيل مما يجعله يرفعه مرة ويخفضه تارة أخرى وهذا أمر عجيب من هواة التسجيلات ومستمعي الأغاني ....
الشئ الأخير والملاحظ أن هناك ملفات مرفوعة مونو وليست استريو وهذا ما كان يلجأ إليه الأوائل مع رفع درجة الصوت في محاولة لتغطية عيوب التسجيل ولهذا سنجد أن بعض ملفات أخي أحمد عبد الهادي على سبيل المثال بعضها مونو وبعضها استريو وستلاحظوا هذه العملية كثيرة تتم في الملفات لدرء العيوب فاذا كان الملف نادر أو هو النسخة الوحيدة فالأمر حينها يكون مقبول أما اذا كانت الأغنية متوفرة فيكون عدم اهتمام ...

وقبا أن أختتم الموضوع أود من حضراتكم وقبل غيركم أن تطلبوا من الأعضاء دائما ذكر مصدر الملفات لأن هناك عدد من الملفات مرفوعة من موقع موالي ولم يكلف الشخص حتى عناء تغيير او مسح اسم الموقع.

في النهاية بإنتظار أرائكم في كلا الموضوعين واقتراحتكم ولا أريد أن أقترح أنا هذه المرة وأتمنى من حضراتكم الرد وسأنتظر مشاركاتكم جميعا لأن ما سيسري في موضوع عايدة الشاعر سيسري في باقي النجوم ....

تحياتي وتقديراتي لشخوصكم الكريمة فرداً فرداً
رد مع اقتباس