اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بشير عياد
الكبير كبير ،،، في نوادره وأسلوبه وهذا الرقيّ الذي يليق به
هكذا أنت دائما أخي الغالي ، ولا أراني وحيدا في هذا الرأي بل كل آل سماعي الكرام ، وكل الذين يعرفونك خارج هذا العالم الافتراضي الضخم .
دمت أخا ومحبا ومعطاءً لا مثيل له
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
" قل للبخيلة " من البحر الكامل ( متفاعلن متفاعلن متفاعلن ) ، بالرغم من ورود تفعيلات كثيرة من بحر الرجز ( مستفعلن مستفعلن مستفعلن ) ، ولكن قانون العَروض ينسب القصيدة للبحر المتحرك ( أي الذي يحتوي عددا أكبر من الحروف المتحركة ) حتى لو جاءت منه تفعيلة واحدة في قصيدة من ألف بيت .
ولو نظرنا إلى وحدة الوزن في الكامل نجدها : مُتَفَاعِلُن ( الحرف المتحرك هو الذي تظهر معه علامة الشكل ... ضمة أو فتحة أو كسرة ، ونرمز له بالرمز / ، والحرف الساكن هو الذي تظهر عليه السكون ونرمز له بالرمز ْ ( سكون ) ، فتكون متفاعلن هكذا : ///ْ//ْ
وتكون مُسْتَفْعِلُنْ هكذا : /ْ/ْ//ْ
فترى معي أن " متحركات " الكامل ، أكثر من متحركات أخيه الشقيق الرجز ، فتنسب القصيدة للكامل
( قلت أخيه الشقيق لأنك لو حركت الحرف الثاني في الرجز يتحول إلى الكامل ، ولو قمت بتسكين الحرف الثاني في الكامل يتحول إلى الرجز )
تحياتي لحضرتك ولكل الأحباب
|
مساء الورد
في لغة البحث العلمي والأدبي نُسَمّي رَدْ الأستاذ بشير "بجوهر الخلاصة" لأنه سَطّرَ لنا بضعة أسطر حملت خبرة سنين، لايجدها القاريء غير المتخصص في عشرات الكتب التي تتناول موضوع العروض وبحورالشعر .
تحية ومحبة وشكر للأستاذ البارع والأديب اللامع الشاعر
بشير عياد