الكبير كبير ،،، في نوادره وأسلوبه وهذا الرقيّ الذي يليق به
هكذا أنت دائما أخي الغالي ، ولا أراني وحيدا في هذا الرأي بل كل آل سماعي الكرام ، وكل الذين يعرفونك خارج هذا العالم الافتراضي الضخم .
دمت أخا ومحبا ومعطاءً لا مثيل له
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
" قل للبخيلة " من البحر الكامل ( متفاعلن متفاعلن متفاعلن ) ، بالرغم من ورود تفعيلات كثيرة من بحر الرجز ( مستفعلن مستفعلن مستفعلن ) ، ولكن قانون العَروض ينسب القصيدة للبحر المتحرك ( أي الذي يحتوي عددا أكبر من الحروف المتحركة ) حتى لو جاءت منه تفعيلة واحدة في قصيدة من ألف بيت .
ولو نظرنا إلى وحدة الوزن في الكامل نجدها : مُتَفَاعِلُن ( الحرف المتحرك هو الذي تظهر معه علامة الشكل ... ضمة أو فتحة أو كسرة ، ونرمز له بالرمز / ، والحرف الساكن هو الذي تظهر عليه السكون ونرمز له بالرمز ْ ( سكون ) ، فتكون متفاعلن هكذا : ///ْ//ْ
وتكون مُسْتَفْعِلُنْ هكذا : /ْ/ْ//ْ
فترى معي أن " متحركات " الكامل ، أكثر من متحركات أخيه الشقيق الرجز ، فتنسب القصيدة للكامل
( قلت أخيه الشقيق لأنك لو حركت الحرف الثاني في الرجز يتحول إلى الكامل ، ولو قمت بتسكين الحرف الثاني في الكامل يتحول إلى الرجز )
تحياتي لحضرتك ولكل الأحباب