رد: تحليلي لـ " منيت شبابي " .. أحد اجمل و أعقد الحان القصبجي
تبدأ المقدمة الموسيقية من مقام الراست من درجة الدو ثم تدخل ام كلثوم " منيت شبابي " من الراست ايضا و يتخللها بعض اللزم ايضا من الراست .. ينتقل اللحن الي كرد الصول في " ما شفت غير طيف الاحزان " .. ثم يعود بنا الموسيقار القصبجي الي الراست لكن الي راست الفا في " اشكي لروحي " .. و لكن في النهاية يرتكز علي بياتي الصول .. و هنا تكسير لقاعدة موسيقية للانتقال بين المقامات لان القصبجي انتقل الي مقام من الدرجة الثانية لمقام اخر .. لازمة موسيقية من مقام الماهور علي العود ثم ترد باقي الالات في شكل سيمفوني جميل .. ثم تبدأ ام كلثوم " امتي يا ربي يتهني قلبي " .. ثم ترد الفرقة من العجم بتوزيع هارموني تجديدي في ذلك الوقت " عن طريق الجمل المتقاطعة و الجمل السريعة وذلك بإستخدام الوتريات و النحاسيات " .. ثم تغني ام كلثوم من راست الصول " اشوف خيال الهنا " و ترد الفرقة عجم سيمفوني يستمر الحال الي لازمة من مقام بياتي الصول و تبدأ ام كلثوم " ابلغ مرادي و اسعد فؤادي " .. نجد لازمة من مقام الحجاز ثم تبدأ ام كلثوم " يا رب تصدق اوهامي يا رب " و في يا رب الثاني ترتكز علي بياتي الري " تكسير لنفس القاعدة بدون نشاز .. ثم تختتم الاغنية في " يا رب حقق احلامي " في ختام اوبرالي من جواب مقام العجم .. لتكون خير ختام للحن عظيم لحنة الموسيقار العبقري محمد القصبجي في واحدة من اجمل و اعقد الالحان في القرن ال20
|