رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان الجابر
السلام عليكم
أستاد أحمد الجوادي
حقا أنني من أكتر المعجبين بك و بأعمالك و دروسك الرائعة
أنا كنت أتابعك من مدة طويلة و لكن للأسف لم تكن تتاح لي الفرصة لأتحدت معك أو أسئلك
كنت كل مرة أقرأ درس من دروسك أو أسمع عملا من أعمالك الرائعة يزيد أعجابي بك لدلك حقا أنك موسيقار هدا العصر فنحن في هده الأيام نلاحظ ندرة كبير لموسيقين عارفين بالقواعد و عازفين محترفين أمتالك.
أنا اليوم جد سعيد لأنني وجدت هدا الموضوع الهام جدا عن الأسئلة الدي وضعته أستادي
للأسف أنا كنت تسجلت من فترة طويلة في هدا المنتدى و لكن حصل معي الكتير و لم أكن أستطيع الدخول مما جعلني لا أعرف أنك تضع دروسك هنا
لقد قمت بدراسة هدا الموضوع و هو جميل جدا و فيه الكتير من الأمور التي لم أكن أعرفها بعض هده الدروس أنا قرأتها في مواقع أخرى كنت تضع فيها دروسك
على العموم أستاد عند قرائتي و تصفحي لهدا الموضوع و جدت شيئا جد هام بالنسبة لي و هي يخص علم الهارموني و الدي يمكن أن أقول عن نفسي أنه لا بأس بي حاليا
لقد قمت بالرد على صديق هنا في المنتدى و هو الأستاد سيد و الدي سألك عن موضوع خاص بوضع الهارموني للمقامات التي بها ربع تون ’ أنا تابعت كل جوابك الا أنني لم أفهم جيدا يعني تخربطت في موضوع البيدال
فلم أعرف مدا تقصد بموضوع البيدال’ خاصة أن هده الطريقة أعجبتي و وجدتها جميلة بعد سماع العملين و خاصة العمل التاني لفيروز و هو أغنية ستي فهي تحفة فنية تحفة بما في الكلمة من معنا
سأعود لسؤالي أستاد . هل كنت تقصد بالبيدال دلك النوع من أنواع النوتات التي لا تنتمي لتآلف. حسب دراستي أنا أعلم أن البيدال أو يسمى أحيان بالأصوات الممددة يكون عبارة عن صوت طويل لمدة معينة فيما تكون ائتلافات تتدرج مع هدا الصوت الدي لا علاقة متناغمة لها معه .و أعلم أيضا أنا صوت التمدد يكون الصوت الأول أو الخامس من سلم المقام أو هما معا و طبعا هناك عدة قواعد تنطبق على هده الحالة و هدا غير مهم الأن
ما أسأل عنه الأن هل هدا ما قصدته أم كنت تقصد شيء أخر
لأنني و بكل صراحة عندما سمعت للعملين أنا لم أشعر أبدا بوجود صوت بيدال فأرجو أرن تشرح لي أستاد هدا الأمر فأنا حائر حقا
فأعتقد أنك كنت تقصد شيء أخر لدلك يجب أن أسئلك كيف قمت بهدا الشيء الجميل و هو وضع هدا التوزيع لمقام به ربع تون دون أن تفسد طابع المقام
ملاحظة:الرد الدي تحدت عنه هو هدا http://www.sama3y.net/forum/showpost...6&postcount=31
و أخيرا أنا أعتدر على الاطالة في الحديث كما أرجو أني لا أزعجك بسؤالي هدا
تحياتي لك أستادي أحمد الجوادي
|
عزيزي الأستاذ عدنان المحترم
أولا أود أن أحييك وأرحب بك في هذا الصرح الرائع وأشكرك جزيل الشكر على ما كتبته من كلام جميل جدا عني وأنا سعيد جدا بوجودك معنا.
فيما يتعلق بسؤالك الجميل عن البيدال، فهو تماما كما كتبت أنت.
البيدال أو Pedal أو أحيانا يستخدم التعبير Pedal-Point هو أصلا مأخوذ من الأورجن، حيث يقوم عازف الأورجن بعزف نوتة طويلة بقدمه وفوق هذه النوتة يوجد كوردات تتغير تعزف باليدين، من هنا أتت تسمية البيدال.
ممكن أن تكون نوتة البيدال هي إحدى نوتات الكوردات التي فوقها وأحيانا تكون غريبة عن هذه الكوردات.
هذه النوتة مصنفة من النوتات غير التابعة للكورد أو الهارموني أي Non Harmonic Tones أو Non Chord Tones ويرمز لها غالبا بالأحرف NCT وهي نوتة أو نوتات لا تتبع للكورد تستخدم لغرض التجميل (غالبا). لكن نوتة البيدال مختلفة عن باقي الأنواع فهي غالبا ما لا تستخدم من أجل التجميل، بل من أجل أن يستمر صوت الباص في عزف النوتة.
نوتة البيدال غالبا ما توجد في صوت الباص، لكننا في أحيان كثيرة نجدها في أصوات أخرى غير صوت الباص، مثلا ممكن أن نجدها في صوت السوبرانو أو الآلتو.
عادة ما تكون نوتة البيدال نوتة طويلة، لكن أحيانا يستبدل المؤلف النوتة الطويلة لتصبح نوتات متقطعة، وهي تعطي نفس الغرض والوظيفة، وتستخدم البيدال المتقطع كثيرا في البيانو وحتى في آلات الأوركسترا.
هذه أمثلة:

في الشكل السابق والمقطع المأخوذ من آلة الهاربسيكورد، علينا أن نتذكر بأن رنين الوتر لا يستمر كل هذا الوقت وعلى طول هذه النوتات والسبب هو أن رنين الوتر في هذه الآلة لا يستمر طويلا، لكن هذه النوتة مدعومة بنفس النوتة تعزف من آلة الكونتراباص.
نلاحظ أن نوتة البيدال لا تنتمي لجميع الكوردات التي هي في الأعلى.
ونلاحظ في المقطع الثاني من نفس الشكل أن موتسارت استخدم نوتات متقطعة، وهي تعطي نفس الإيحاء.

في الشكل الثاني (أعلاه) استخدم موتسارت البيدال لآلة الشيللو والكونتراباص، ونلاحظ البار الثاني والرابع من البيدال لا ينتميان لنفس الكورد.
في الشكل الثاني لبيتهوفن نلاحظ أن بيتهوفن غير مكان البيدال ليصبح في صوت التينور بعد أن كان في صوت الباص.
خالص تحياتي
أحمد الجوادي
التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 20/08/2014 الساعة 17h47
|