رد: محمد القبانجي
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الساكني
ياعذولي لاتلمني فالهوى غدار
انني مغرم صبابا أرتجي الوصال
عشقنا هذا اللحن وهذه الكلمات في شبابنا
ولكن عند سماع هذا اللحن أو هذه الموسيقى في مقام
وهنان سابيه بليلي - لمحمد الكَبنجي
( أعتقد مقام إبراهيمي وغير متأكد من ذلك لخبرتي المتواضعة ) من تسجيل أسطوانة قديمة للكَبنجي
لأول مرة في سماعي
فالموضوع أخذ بعدا تاريخيا أجمل بكثير مما سمعناه
سماعا طيبا
|
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شمس الدين الامير
مرحبا ... شكرا لك على هذه التسجيلات ولدي 3 ملاحظات ان سمحت
- اتذكر اني حملت من الانترنيت ومن مواقع مختلفة مقام المنصوري للأستاذ الكَبنجي من مؤتمر الموسيقى الشرقية الاول قبل عدة سنوات وبتسجيلين مختلفين ، احدهما غير صافي وبه سرعة والثاني غاية في الوضوح .
- شكرا على بحثك بالنسبة لبستة منين اجاني هواي وسيكون من دواعي سروري الشخصية لو قدمت حضرتك ما يثبت انها من الحان الاستاذ الكَبنجي ، فالمعلوم انها بستة من التراث العراقي مجهولة المؤلف
- التسجيل الاخير الذي تفضلت برفعه ، هو الجزء الاخير من مقام الشرقي دوكَاه الذي سجله الاستاذ الكَبنجي بمؤتمر الموسيقى الشرقية الاول بالقاهرة والزهيري شهير جدا للحاج زاير
يا ناعس الطرف حظ الطالسك يا عون
و الناس بهواك سـكرى لا تظن ياعون
انا الذي كنت اكيد عداي بيك يا عون
لخيول هجرك تردهن بالوصل لــو جن
و هلال سعدي يهل ليلي عليّ لو جــــن
الناس يم عون تقصد بالرجل لو جــــــنّ
إلمن يودون كَلّـي لو تسودن عــــــــون
اصدر هذا المقام مجددا بباريس قبل عدة سنوات بتسجيل غاية بالوضوح والنقاء ... اعتاد عازفي المقام ادراج مقاطع موسيقية من بستات شهيرة خلال اداء المقام ، على سبيل المثال " يا عذولي لا تلمني " بهذا التسجيل .. والامثلة في هذا كثيرة .
خالص التحية
|
(6)
وهنان سابيه بليلي !!! - لمحمد الكَبنجي
( أعتقد مقام إبراهيمي وغير متأكد من ذلك لخبرتي المتواضعة ) من تسجيل أسطوانة قديمة للكَبنجي
لأول مرة في سماعي !
بداية تصحيح وتوضيح الإلتباس في هذا الملف وغيره ، ولمن سمع ملفات مؤتمر القاهرة أو الملفات السابقة المرفوعة وبإختصار وكالآتي :
(1) تصحيح كلمات الزهيري - وهلال سعدي يهل ليلي عليّ لوجن
(2) هو مقام الشــــــــرقي دوكَــــــــــــــــــــــــــــــاه
ومطلعه : ياناعس الطــرف
(3) وفيه ثلاث إبوذيات .. ياعون - تردهن - لوجن
(4) تسجيل الإسطوانة في مؤتمر القاهرة 1932 م ، عباره عن ( 4 وجوه للإسطوانة ) وبوقت حوالي ( 12 دقيقة وبعض) ومن خلال البحث ودراستة من قبلي والإستماع جيداً الى هذه الملفات والذي رفع لإول مرة في 2008 هنــــــا وبوقت ( 11:26 دقيقة) .
(5) رفع مرة أخرى في 2011 ، وهو الملف الكامل لمقام الشرقي دوكَاه ( رغم سرعة الملف وتسجيله ) ونسمع فيه من مذيع التسجيل العباره : ( العراق .. تكملة ياناعس الطرف ، محمد أفندي القبانجي ) .
هنـــــــــــــا
(6) نعم التسجيل الذي صدر في باريس ولمقام الشرقي دوكَاه والمشار إليه قد أهمل هذه العباره ( تكملة المقام ) .. ولذلك فسر البعض بأن هذا مقام آخر وبوقت 6 دقائق ! وهو غير صحيح .. لإن قراءة أي مقام يبدأ من البدوه والتحرير والميانه/ الميانات .. الى نهاية التسلوم أي تسليم المقام ، وهذا ليس رأي أو إجتهاد.
(7) مرفوع أيضاً في مكتبة المقام العراقي في منتدى سماعي .
(8) الملف ياناعس الطرف حظ الطالسك ياعون .. نسمعه مع هذا التوضيح وبوقت ( 12:10دقيقة ) وبدون قطع أي جزء منه.. والختام للألات الموسيقية ، ومن ثم ينقل الى المشاركة المشار إليها (5) .
مع الشكر والتقدير والى ملفات أخرى .
التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 15/08/2014 الساعة 21h14
|