الموضوع
:
دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث
عرض مشاركة واحدة
#
143
08/08/2014, 00h09
Hisham Khala
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الهـادي
السلام عليكم
دكتور هشام خلف
أرجو أن تكون بخير و بصحة جيدة
لو سمحت لي و كان وقتك يسمح
لدي استفسار بسيط
بالنسبة للانتقال عبر المقامات هارمونيا
أحيانا قد نجد أن اللحن يمر الى مقام أخر غير المقام الدي عليه الهارموني فهل يمكن أن يضل الهارموني في نفس المقام الدي كان به دون أن نقوم بأي عملية تحوير و نعتبر النوتات التي يختلف فيها المقامان عبارة على نوتات غير متناغمة .
فالبعض يقول بأن هدا صحيح بشرط أن يكون المقام الدي مررنا له في اللحن لديه نفس درجة الركوز
فهل هدا صحيح
و هل يصح أيضا عند المرور لمقام ليست له نفس درجة الركوز مع المقام الدي نتعامل معه في الهارموني
و أرجوا أنك فهمت قصدي أم تريد أن أوضح أكتر
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري
الانتقال من سلم الي اخر شئ وارد و عادي و هناك تآلفات مشتركة بين السلمين و تعتبر هذه التآلفات محاور ارتكاز Pivots فمثلا سلم دو ماجير و صول ماجير يشتركان في جميع التآلفات ما عدا التآلفات التي تحتوي علي فا#: ( ري ماجير: ري - فا# - لا & فا# ناقص: فا# - لا - دو & سي ماجير: سي - ري - فا#)
ثانيا هناك تآلفات تسمي المتسلطة الثانوية Secondary Dominent و هذه التآلفات تتيح للمؤلف الانتقال من سلم الي اخر بمنتهي اليسر فما عليك إلا الأتيان بتآلف خامسة السلم الجديد لتصل الي التآلف التونك للسلم الجديد
برجاء البحث عن نوتة get away و التي رفعتها في باب تمارين عملية لقراءة النوتة الصفحة 19 و ستجد ان الموسيقار روسيني انتقل من سلم دو ماجير الي لا مانير ثم الي صول ماجير ثم الي دو ماجير . تابع التآلفات بنفسك و شوف كيفية الانتقال.
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
Hisham Khala
مشاهدة ملفه الشخصي
البحث عن كافة المشاركات المكتوبة بواسطة Hisham Khala