
17/04/2014, 15h47
|
 |
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
|
|
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,078
|
|
|
رد: ألحان فريد الأطرش للآخرين
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعود القويعي
اخي القدير ابو الياس
ندخل اولا الى اللحن
يبدو واضحا بصمات موسيقار الأزمان على اللحن , هذا مارأيته واحسست به من خلال بعض الجمل في اداء فهد بلان حيث اللحن يعتمد على صوت المؤدي ولاتوجد به مساحات موسيقيه سوى روابط بين ابيات وابيات , وهو لحن اعتمد في صياغته على تلك الألوان التي ظهرت في الحانه اثناء وجوده في لبنان .
من ناحية السطو وماشابه من تأويلات , عن نفسي انا بعد سماعي للحن وقناعتي به وفرحتي باقتناءه , نقلته الى موقع اشارك به منذ سنوات طويله , وكون احد اخذه من هناك ونسبه فضله لي فهو اعتمد على مانقله من الموقع , وهو خطأي وحدي حيث لم اذكر حينها وانا في عجلة النقل ان انسب اليك فضله , لكني سأتدارك هذا واذكر المصدر وتصحيحه , واعتذر منك اخي , لم يكن الأمر اكثر من استعجالا وسهوا لاينجيني من فداحة فعلتي ولايكفيه الأعتذار
وليس من الشهامة ان انهى عن امر وآتي بمثله . اما ان حدث نقل آخر من هنا الى مواقع متعدده فلا علاقة لي به
لك فائق الإحترام.
|
لا عليك أخي سعود ، فأنا لم أطلع على أين نشرت وأين نشروا ، وقد يكون في المسألة كلها سوء فهم ، لكن الشكر يبقى موصولا لك دائما على كل ما تقدمه من توثيق لأعمال فريد الأطرش ، ولا غرو فأنت آخر الموثقين الكبار لسيرة الموسيقار لهذا نتمنى بجد أن يطيل لنا الله في عمرك ، وأصدقك القول إن بيني وبينك تواصل روحي في محور التوثيق لفريد الأطرش ، فأحيانا تكتب ببلاغة بمناسبة تعليق أو تحليل موسيقي أوفني عين ما أفكر فيه ، وقد يكون هذا الشعور متبادل من جانبك ؛ مناسبة هذا القول ما كتبته حضرتك أعلاه من أن " اللحن يعتمد على صوت المؤدي ولاتوجد به مساحات موسيقيه سوى روابط بين ابيات وابيات " ، وتعال لندخل في صلب التحليل الموسيقي ، فالمعلوم للعارف بألحان الموسيقار فريد الأطرش وتطورها التاريخي والكرونولوجي ، أن ألحانه في الستينات والسبعينات غلب عليها الايقاع rythme مقابل تراجع ملحوظ لمساحة النغم mélodie في اللحن مقارنة بألحان الثلاثينات والأربعينات والخمسينات ، لذلك شاعت مقولة إن فريد يكرر نفسه وأن ألحانه متشابهة ، هذه الظاهرة ظهرت في ألحانه الشعبية لنفسه ولكن برزت بشكل أكبر في ألحانه للغير خصوصا الأصوات غير المقتدرة التي لا تمتلك مساحات صوتية عريضة ، فقد كانت زيادة جرعة الإيقاع وسيلة لتسنيد المطرب أوالمطربة ومساعدتهما على أداء اللحن ، لكن فريد في تعامله مع فهد بلان فهم أنه أمام صوت مقتدر وقوي لا يقل عنه مقدرة ، لهذا نجده يبني لحنه على الغناء المرسل ليسمح لصوت فهد باستعراض قدراته الصوتية ومُسحته البدوية بينما بقيت موسيقى الخلفية المصاحبة لصوت المطرب خفيفة وموزعة بالآلات الموسيقية الأساسية دون تكثيف للتوزيع الموسيقي كما فعل مع عصمت رشيد وليلى نظمي وعصام رجي و طروب و سميرة توفيق وحتى صباح وغيرهم ، ولم يظهر التوزيع إلا في الفواصل عند انتقال فهد من بيت إلى آخر ، لكن لا ينبغي أن ننسى كما قلت آنفا أن لفهد بلان عبقرية في الأداء ، ففي كل ما غناه للموسيقار استطاع أن يطوع اللحن الأطرشي للغناء البدوي ، تحياتي مجددا .
التعديل الأخير تم بواسطة : أبوإلياس بتاريخ 18/04/2014 الساعة 00h27
|