هل تصح نسبة هذا اللحن للموسيقار فريد الأطرش ؟
إلى عهد قريب كنا نحن عشاق الموسيقار فريد الأطرش نعتقد أن تعاونه مع مطرب الرجولة فهد بلان إقتصر على لحنيه ما قدرش على كده وشوي شوي ، اللحنان صدرا في أسطوانتين 45 لفة من إصدرات صوت لبنان يحمل غلاف كل منهما عبارة من ألحان الموسيقار فريد الأطرش ، إلى أن أصدر الناقد الموسيقي السوري المرحوم صميم الشريف كتابه الموسيقا في سوريا عن الهيئة العامة السورية للكتاب ، وفي سياق حديثه عن علاقة الملحن السوري عبد الفتاح سكر بالمطرب فهد بلان كتب في الصفحة 294 ما يلي " لولا لحن فريد الأطرش اليتيم له ما أقدرش على كده " لغاب فهد بلان نهائيا عن الساحة المصرية " ، إبن شقيق فهد بلان وليد غالب بلان ، إستفزه ما كتب صميم الشريف فرد بتصحيح مما جاء فيه أن "
فريد الأطرش أعطى لفهد بلان ثلاثة ألحان وليس لحناً يتيماً ؛( ما أقدرش على كدة ، وشوي شوي يا بنية ، أحب الحب)"
بعد بحث طويل وفق لي العثور على التسجيل وصدر ضمن تسجيلات دنيا فون ببيروت في أوائل السبعينات ، لكن المشكلة أن بيانات الشركة المنتجة جاءت متناقضة ، ففي ظهر الأسطوانة سٌجل أن الكلمات لعمر الحلبي واللحن لعبد الجليل وهبي ( أنظر الصورة ) مع العلم أن عمر الحلبي شاعر سوري وعبد الجليل وهبي شاعر لبناني وليسا ملحنين ولم يسبق أن سجل لهما لحن في السجلات ، فمن يكون الملحن إذن ؟
إعتقدت لأول وهلة أنه عبد الفتاح سكر الملحن الرئيسي لفهد بلان وبحثت في قاعدة البيانات عن أعماله فلم أجد فيها أثرا لهذا اللحن ، بحثت في قاعدة البيانات عن أعمال عمر الحلبي فلم أجد له عملا بهذا الإسم كما لم يجمعه أي عمل مع الموسيقار فريد الأطرش ، نفس الشيء إنسحب على عبد الجليل وهبي فكل ما جمعه مع فهد بلان هي الأعمال التالية :
إنت وأنا ؛ محبوب قلبي ؛ حوا ذكيه ؛ يا ولد يا ولد ؛ يا قاتل يا مقتول ؛ تحث التفاحة ؛ من قليبي وعيني ؛ يا مدلعني؛ يا حمام الدوح ؛ قالت ؛ يا قلبي نادي ع حالحبايب ؛ مرحب هلا ؛ يسعد مساها ؛ راحو لبعيد ، أما الأعمال التي جمعته بفريد الأطرش فكانت : اشتقتلك ؛ يابلادي ؛ يا مدلع يا حلو ؛ لست في الميدان وحدك ؛ شعبنا يوم الفداء وثلاثين يا حبيبي .
وثبت لدي في ضوء ما تقدم أن الكلمات ليست لعبد الجليل وهبي ولايمكن أن يكون اللحن له لأنه شاعر وليس ملحن ، قد يكون كاتب الكلمات هو الشاعر السوري عمر الحلبي ، لكن هل يكون الملحن هو الموسيقارفريد الأطرش كما ذهب إلى ذلك إبن شقيق فهد بلان وليد غالب بلان ؟
الأغنية مثبتة في الأسطوانة بإسم أموت في الحب ومعروفة أيضا بأعيش للحب ومشهورة بمطلعها أحب الحب وكذا بالحب الحب ، بالاستماع بتمعن للحن ؛ نجد فيه بعض ملامح أسلوب فريد الأطرش الشعبي ؛ فكوبليه بقساوته بشقاوته بمرارته بحلاوته يذكرنا بلحن باحبك كل يوم الذي غناه عصمت رشيد من ألحان الموسيقار فريد الأطرش وفي اللحن أجواء لحنيه وحياة عينيكي ثم هلت ليالي حلوة خصوصا عند يارب الكون لا تحرمني ، عبقرية فهد بلان في الأداء تكمن في أنه حتى في لحني ما قدرش على كده وشوي شوي أذاب اللحن الأطرشي في أدائه البدوي الشعبي وفرض شخصيته الغنائية على اللحن الأطرشي .
النقاش حول هل تصح نسبة هذا اللحن للموسيقار فريد الأطرش ؟ لن أقطع فيه برأي ، ولكني سأفتح المجال لعشاقه ليدلوا بدلوهم فيه فمن يملك أدوات البحث والتنقيب فأهلا به وحتى من لا يملك إلا آذانه وقدرته على تمييز اللحن الأطرشي من بين كل الألحان فآهلا به أيضا .
خديم فن حبيب حياتنا كلنا الموسيقار فريد الأطرش/ المحب أبو إلياس