رد: شوق
أود أن أذكر شئ عن هذا اللحن ، في ذلك الوقت لم أكن درست الموسيقي في معهد الكونسرفاتور و لم تكن لدي معرفة بالكونتربوينت سوي اسمه و سماعي له في الاعمال الموسيقية الغربية و بعض ألحان عبد الوهاب الموزعة ، و لم أكن أعلم أن له 5 أنواع أو أجناس Species و حاولت عمل كونتربوينت لهذا اللحن بواسطة الاذن ... و لكن الغريب جدا إني وجدت (فيما بعد بسنوات) الاتي:
أن لحن الفلوت في الجزئية التي سأعرض نوتتها مكون من عبارات قصيرة كل منها 2 مازورة أول ثلاث عبارات من 6 موازير بالاضافة إلي عبارة رابعة لعمل قفلة مكونة أيضا من مازورتين و المجموع 8 موازير.
بينما الشيللو (الذي يعزف الكونتربوينت) غني 3 عبارات فقط: أول عبارتين ، كل واحدة مكونة من 3 موازير = 6 موازير و العبارة الثالثة و الاخيرة مكونة من مازورتين و بالتالي المجموع 8 موازير
معني ذلك ان اللحن الاساسي (كانتوفيرما) و الكونتربوينت متساويين في الموازير و لكن غير متساويين في العبارات (4عبارات للفلوت و ثلاثة للشيلو)
هذا معناه أن الفلوت بيغني عبارة و نصف متوازي مع عبارة واحدة من الشيللو في اول 6 موازير ... ثم الاثنان يغنيان عبارة لكل منهما في النهاية
الحقيقة أنا لو كنت عملت الكونتربوينت بعد شوية دراسة كان الموضوع ها يختلف و كنت عملت كل العبارات متساوية في عدد الموازير لأن النوع السابق صعب عمله و لكن أتي باستخدام الاذن ، فلتحيا الاذن و لكن لا تسقط الدراسة
مرفق اللحن الاساسي Canto Ferma + Counterpoint معا (التمبو بطئ)
ثم فصلت CF & CP
بالاضافة إلي النوتة للتوضيح
في النوع الاول للكونتربيونت بيكون كل نغمة من كانتو فيرما يوازي لها نغمة من الكونتربوينت مساوية لها في الزمن
في النوع الثاني: كل نغمة في كانتو فيرما يكون لها نغمتين في الكونتربوينت
النوع الثالث: كل نغمة في كانتو فيرما أمامها 4 نغمات في الكونتربوينت
النوع الرابع: كل نغمة في كانتو فيرما أمامها نغمتين في الكونتربوينت و لكن مع وجود سينكوب (عدم تزامن) ...الكونتربوينت متأخر
النوع الخامس: خليط مما سبق
و غالبا الموسيقييون يستخدمون النوع الخامس و لكن عدم تساوي العبارات أنا مش عارفها لغاية دلوقتي و هي ليست سينكوب حيث ان التزامن موجود
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
|