| 
			
			 
			
				21/03/2014, 14h10
			
			
			
		 | 
	| 
		
			|  | مواطن من سماعي رقم العضوية:446244 |  | 
					تاريخ التسجيل: July 2009 الجنسية: سعوديةالإقامة: السعودية
 
						المشاركات: 284
					 |  | 
|  | 
	
	| 
				 رد: مجلة موسيقار الأزمان  ( العدد الثالث ) 
 
			
			اخي ابو الياس
 نعلم هذا الأمر من سنين ’ ويعظم ويتنامى اكثر , عندما تحاور احد الأخوة المصريين المهتمين بالفنون , عن مثل هذه الأمور , يخالفك على الفور , ويلصق بك تهمة انك لم تفهم الأمر كما يجب , اذكر مرة اني حاورت اخا مصريا من الأسكندريه , حول اسباب حجب بعض الأصوات المصريه عن الحان فريد الأطرش , فأجابني اجابة للأسف سبق وان سمعت مثيلها من الموسيقار عبد الوهاب , وهي ان فريد الأطرش لايصلح ان يلحن الا لنفسه ؟؟؟ قلت له كيف  والحانه على اصوات كثيره ؟؟
 قال ان فريد ينقل اللحن كما لو كان هو من يغنيه , اي انه لايفصل اللحن للأصوات الأخرى ؟؟؟
 
 حقيقة استنكرت هذا الجواب المائع الغريب ؟؟؟
 وعرفت ان المسألة لاتتجاوز عنصرية مقيته وجهل مركب ؟؟؟
 لأن الملحن يترك بصمته على لحنه , والعارف لألحانه يكتشف الملحن من اللحن , من خلال جمله او اخرى مشابهه او رتم معين , كما ان اغلب الملحنين يعيد غناء لحنه للآخر بصوته .
 ماذا عن الحانه لصباح او فهد بلان؟ الم تكن تفصيلا لأصواتهما ؟ وغيرهما من الأصوات الأخرى , لاأريد الإطاله في هذا الأمر الواضح .
 يذكرني هذا بالمثل الدارج لم يجدوا في الورد عيب , قالوا احمر الخدين .
 
 تحيه
 
		
		
		 |