
21/03/2014, 14h10
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:446244
|
|
تاريخ التسجيل: July 2009
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 283
|
|
|
رد: مجلة موسيقار الأزمان ( العدد الثالث )
اخي ابو الياس
نعلم هذا الأمر من سنين ’ ويعظم ويتنامى اكثر , عندما تحاور احد الأخوة المصريين المهتمين بالفنون , عن مثل هذه الأمور , يخالفك على الفور , ويلصق بك تهمة انك لم تفهم الأمر كما يجب , اذكر مرة اني حاورت اخا مصريا من الأسكندريه , حول اسباب حجب بعض الأصوات المصريه عن الحان فريد الأطرش , فأجابني اجابة للأسف سبق وان سمعت مثيلها من الموسيقار عبد الوهاب , وهي ان فريد الأطرش لايصلح ان يلحن الا لنفسه ؟؟؟ قلت له كيف والحانه على اصوات كثيره ؟؟
قال ان فريد ينقل اللحن كما لو كان هو من يغنيه , اي انه لايفصل اللحن للأصوات الأخرى ؟؟؟
حقيقة استنكرت هذا الجواب المائع الغريب ؟؟؟
وعرفت ان المسألة لاتتجاوز عنصرية مقيته وجهل مركب ؟؟؟
لأن الملحن يترك بصمته على لحنه , والعارف لألحانه يكتشف الملحن من اللحن , من خلال جمله او اخرى مشابهه او رتم معين , كما ان اغلب الملحنين يعيد غناء لحنه للآخر بصوته .
ماذا عن الحانه لصباح او فهد بلان؟ الم تكن تفصيلا لأصواتهما ؟ وغيرهما من الأصوات الأخرى , لاأريد الإطاله في هذا الأمر الواضح .
يذكرني هذا بالمثل الدارج لم يجدوا في الورد عيب , قالوا احمر الخدين .
تحيه
|