الأجناس : 
 الجنس  وفي أصله هو الذي يشتمل على أربعة أصوات أو درجات ولا يتعدى ذلك  بمعنى أنه دائرة رباعية ولا تتعدى أصواته البعدين والنصف , فإذا تعداها سمي جنساً زائداً ( رابعة زائدة ) وإذا نقص عنها سمي جنساً ناقصاً ( رابعة ناقصة)
وإذا زادت درجات الجنس فأصبحت خماسية سمي عقد 
إذاً  :
فالعقد هو ما زادت درجاته عن درجات الجنس كعقد ( مقام النو أثر  ومقام النكريز) والذي يحوي ويشتمل في جنسه الأدنى على خمسة أصوات
الأجناس في الموسيقى الشرقية على نوعين :
نوع خال من أرباع النغمات , كالعجم والنهاوند والكرد والحجاز والبوسلك والصبا زمزمة والنو أثر
ونوع يدخل في تركيبه أرباع النغمات : كالراست والبياتي والعراق والهزام ووالسيكاه
الجمع :
هو مجموع الأصوات المحصورة بين الصوت وجوابه ويسمونه قديما 
( بعد الذي بالكل ) أي ما نسميه نحن بالديوان أو الأكتاف
والجمع التام فيه هو أن يجمعوا بين جمعين أي بين ديوانيين أو أوكتافين  , وسمي بالجمع التام لاحتوائه على أربعة أجناس
ويتركب المقام عادة أو (الجمع ) من جنسين :
جنس أدنى أو أسفل ( ويسمى الجذع أو الركوز )
جنس أعلى ويسمى ( الفرع )
ثم المقامات في الموسيقى الشرقية ( أو الجموع ) على ثلاثة أنواع :
جمع منفصل : وهو ما يتركب من جنس أدنى ( جذع ) وجنس أعلى 
( الفرع ) ويفصل بينهما بعد كامل كمقام الراست 
سلم الجمع المنفصل :
 
جمع متصل : وهو من يتركب من جنسين متصلين  وأما البعد فيهما فيكون في نهاية المقام ويسمى بعداً مكملاً  ( كمقام البياتي ).
شكل سلم الجمع المتصل :
 
 جمع متداخل : وهو من يتركب من جنسين متداخلين , يتداخل أحدهما في الآخر . وفي هذه الحالة تزيد الأبعاد المكملة وتكمل جنساً آخر يتعدى إلى منطقة الجوابات ويسمى جنساً مكملاً ( كمقام راحة الأرواح )
شكل سلم الجمع المتداخل  الأجناس : 
 الجنس  وفي أصله هو الذي يشتمل على أربعة أصوات أو درجات ولا يتعدى ذلك  بمعنى أنه دائرة رباعية ولا تتعدى أصواته البعدين والنصف , فإذا تعداها سمي جنساً زائداً ( رابعة زائدة ) وإذا نقص عنها سمي جنساً ناقصاً ( رابعة ناقصة)
وإذا زادت درجات الجنس فأصبحت خماسية سمي عقد 
إذاً  :
فالعقد هو ما زادت درجاته عن درجات الجنس كعقد ( مقام النو أثر  ومقام النكريز) والذي يحوي ويشتمل في جنسه الأدنى على خمسة أصوات
الأجناس في الموسيقى الشرقية على نوعين :
نوع خال من أرباع النغمات , كالعجم والنهاوند والكرد والحجاز والبوسلك والصبا زمزمة والنو أثر
ونوع يدخل في تركيبه أرباع النغمات : كالراست والبياتي والعراق والهزام ووالسيكاه
الجمع :
هو مجموع الأصوات المحصورة بين الصوت وجوابه ويسمونه قديما 
( بعد الذي بالكل ) أي ما نسميه نحن بالديوان أو الأكتاف
والجمع التام فيه هو أن يجمعوا بين جمعين أي بين ديوانيين أو أوكتافين  , وسمي بالجمع التام لاحتوائه على أربعة أجناس
ويتركب المقام عادة أو (الجمع ) من جنسين :
جنس أدنى أو أسفل ( ويسمى الجذع أو الركوز )
جنس أعلى ويسمى ( الفرع )
ثم المقامات في الموسيقى الشرقية ( أو الجموع ) على ثلاثة أنواع :
جمع منفصل : وهو ما يتركب من جنس أدنى ( جذع ) وجنس أعلى 
( الفرع ) ويفصل بينهما بعد كامل كمقام الراست 
سلم الجمع المنفصل :
 
جمع متصل : وهو من يتركب من جنسين متصلين  وأما البعد فيهما فيكون في نهاية المقام ويسمى بعداً مكملاً  ( كمقام البياتي ).
شكل سلم الجمع المتصل :
 
 جمع متداخل : وهو من يتركب من جنسين متداخلين , يتداخل أحدهما في الآخر . وفي هذه الحالة تزيد الأبعاد المكملة وتكمل جنساً آخر يتعدى إلى منطقة الجوابات ويسمى جنساً مكملاً ( كمقام راحة الأرواح )
شكل سلم الجمع المتداخل :