عرض مشاركة واحدة
  #11  
قديم 13/03/2014, 02h11
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,399
افتراضي رد: مقام النهاوند - المجلد الثالث والعشرون المكتبة الحسنية للمقام العراقي

مقام النهاوند

مقام مركب من عدة انغام الرست والحجاز والبيات ، وفي مقابلة قديمة مع الراحل الأستاذ محمد القبانجي ، يقول : كلما غنى أغنية ( جي مالي والي)أو استمع إليها يتبادر الى ذهنه خلو المقامات من هذا النغم ، والأغنية أعلاه ملحنة من نغم ( النهاوند) وهذا النغم معروف ومشهور بكل أرجاء الوطن العربي . لذا فكر أن يضع ويبتكر مقاماً مستقلاً ومركباً من الأغنية فأستوحى من نغمة مقام النهاوند العذب وسجله على إسطوانة في ألمانيا عام 1931م ومن الشعر العامي الزهيري:
من يوم فركَاك جسمي من صدودك عود
هيهـــات عكَبـــــــك يسليــني نديم وعود
وكان قراء المقامات العراقية يؤدون مقام النهاوند من الشعر الفصيح فقط ، وكان أفضل من غناه هو القاريء أحمد زيدان .
مقام النهاوند .. مقام رئيسي يرتكز على درجة الرست ( دو) قراء المقام يقرأونه من درجة النوى سلم فرح فزا .
تحرير المقام : بتلفظ أمان أمان .. ويقرأ بالشعر الفصيح والشعر العامي ( الزهيري)وموسيقاه خالية من الإيقاع ، من التحرير الى التسليم .
الأوصال الداخلة فيه : وصلة مثلثة – قطعة العريبون عجم – قطعة من النوى.
محمد القبانجي
من يوم فركَاك جسمي من صدودك عود
تسجيل إسطوانة
مرفوع سابقاً ..تم تنقيتة .. وضبط السرعة

التحليل الموسيقي مع النوتة الموسيقية لمقام النهاوند والدرجات الصوتية التي تعامل معها الأستاذ محمد القبانجي
للفائدة والتوثيق

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 13/03/2014 الساعة 02h27
رد مع اقتباس