
24/02/2014, 00h35
|
 |
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
|
|
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
|
|
|
رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منذر44
الاستاذ الفنان القدير احمد الجوادي
لك مني اجمل تحية على اهتمامك وحرصك على افادة كل موسيقي يحب
ان يتعلم ويطور نفسه
شكرا لك على كل ما تقدمه للمنتدى
اتمنى ان يسمح وقتك بتدوين اكثر للنوت الموسيقية وخصوصا اغاني فيروز
مع تحياتي
|
صديقي العزيز أستاذ منذر المحترم
أنا فعلا لم أكتب الكثير من أغاني السيدة فيروز بالرغم من حبي لصوتها وأغانيها، لكنني كنت قد عملت عدة أعمال لها حيث أعدت توزيعها وهي على اليوتيوب.
لكنني على ما أذكر فقد وضعت هنا أغنيتين وهما نسم علينا الهوى وقمت بتوزيعها لتعزف من البيانو لعدة مستويات، وأيضا أغنية البنت الشلبية وقد وزعتها عدة توزيعات، منها توزيعات عدة للجيتار، ومنها توزيع للبيانو غير الصعب. سأضع نوتة البيانو بعد هذه المشاركة.
في هذه المشاركة سأضع أغنية لشقيقة السيدة فيروز وقد قمت بتدوينها في الأمس، وقد دونتها بشكل خاص كهدية لك.
هناك نوتات كثيرة جدا لا زالت تنتظر في كومبيوتري حيث أنني قد توقفت لبعض الوقت بسبب أن الأحداث التي تحصل في سوريا الحبيبة قد أثرت علي كثيرا. لكنني أعدك وأعد الجميع بمعاودة نشر ما كنت قد جهزته بإذن الله تعالى.
فقط أحببت أن ألفت انتباهك وانتباه كل من يحب أن يدون إلى بعض الأمور التي كتبتها في هذه النوتة.
نلاحظ أنني قمت بتبسيط الغناء، اي أنني لم أكتب بالضبط مثلما غنت هدى حداد، فلو أنني فعلت لأصبحت قراءة النوتة صعبة للغاية.
وأحببت أن أنبه إلى شيء آخر، هناك في الكثير من المناطق تغني السيدة حداد بنوع من التصرف، هذا التصرف يدعى في الموسيقى Swing وهي أن تكتب الموسيقى بطريقة وتعزف بنوع من الإيقاع المائل، أي حينما تكتب كروشات لا تعزف نوتتين متساويتين، وهذا مستخدم كثيرا في موسيقى البوب والجاز، لكنه غير مستخدم في الموسيقى الكلاسيك. لقد كتبت الشكل كما يجب أن يعزف في مكان واحد وهو البار رقم 9. هذا الشكل يوضح كلامي:

ملاحظات حول النوتة:
من غير الحكمة بتاتا أن أكتب سولو الجيتار الذي في البداية بشكل تفصيلي مثلما يعزفه العازف، لذا كتبته بطريقة مبسطة.
شيء هام للغاية: علامات التحويل التذكيرية، لقد كتبت عن هذا في موضوعي عن النظريات.
علينا أن نتذكر بأن العازف بشر وممكن أن يخطأ، لذا فتستخدم العلامات التذكيرية، عدم استخدامها لا يعني أن النوتة خطأ لكن هذا لن ينفع العازف، لأننا لو لم نكتب العلامات التذكيرية ممكن أن يخطأ العازف في القراءة الأولى، وعليه أن يتوقف ويكتب فوق النوتة العلامة التذكيرية لنفسه. وهذه العلامات موجودة منذ زمن بعيد أي منذ عصر باخ وموتسارت.
تجد هذه العلامات في البارات رقم 10 والبار رقم 25. وقد كتبت عنها بتفصيل أكثر.
صحيح أن خط البار يلغي العلامة العرضية، لكن أعيد وأؤكد بأننا يجب أن نتذكر بأن العازف بشر، وكتابتنا لهذه العلامات سيؤدي بالتالي لأخطاء محتملة أقل من العازفين.
السينيو يعاد مرتين، ثم الذهاب للكودا، وأرجو مراجعة ما كتبته عن الكودا بسبب أن غالبية المدونين يستخدمون الكودا بشكل خاطئ، أي أن المدونين يكتبون الكودا في أي مكان، والتفصيلات موجودة في موضوع النظريات.
البار رقم 30 آخر نوتة أي الغناء كتبتها دو، هي تغنيها في المرة الأولى دو والمرة الثانية ري، لذا فضلت أن تكون مثل المرة الأولى.
في البار رقم 34 كتبت: D.S. al Coda Senza Rep وهي تعني العودة من السينيو ثم الذهاب للكودا، وكلمتي Senza Rep تعني بدون عزف المرجعات أو المرجع، حيث لا يعزف المرجع المكتوب في بداية الغناء أثناء الذهاب للكودا.

باختصار شديد، لقد فتحت معهدا كاملا في قسم النظريات، فمن يحب أن يطور ثقافته الموسيقية فليذهب ويقرأ ويستزيد من علم النظريات، حيث يقع في فخ النظريات الكثير من مدونين النوتة.
ملاحظة: وضعت نسختين من الأغنية، واحدة مبسطة بعض الشيء حيث أنني قمت بكتابة بارت الأوبوا سولو والغناء على نفس ال Layer والنسخة الثانية اعتيادية.
يوجد ملف صوتي ثاني، هو مأخوذ من برنامج الكتابة أي النوتة المكتوبة تسمعها هكذا لكن بدون العودة للسينيو.
هذه أمثلة لبعض توزيعاتي لأغاني السيدة فيروز:
Moon Neighors, Fayrouz, Arabic Violin/ Keman ظ†ط*ظ† ظˆط§ظ„ظ‚ظ…ط± ط¬ظٹط±ط§ظ†/ ظپظٹط±ظˆط²/ ظƒظ…ط§ظ† ط¹ط±ط¨ظٹ - YouTube
وهذا الأغنية لايف أي أن صوت الكمان مأخوذ من الكاميرا مباشرة:
S'har, Fayrooz, Arabic Violin ط³ظ‡ط§ط± ط¨ط¹ط¯ ط³ظ‡ط§ط±طŒ ظپظٹط±ظˆط²طŒ ظ…ط*ظ…ط¯ ط¹ط¨ط¯ ط§ظ„ظˆظ‡ط§ط¨ - YouTube
خالص محبتي
أحمد الجوادي
التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 24/02/2014 الساعة 03h07
|