مشاركة: أعمال سيد درويش بصوته
--------------------------------------------------------------------------------
موشحات سيد درويش 12 موشح
الموشـــــــــــــــح المقــام لموشــــــــــــــح المقـــــام
يا شادي الألـــحان راست حبي دعـــــــــاني شـــورى
يا عذيب المرشـف راست يا صاحب الســحر حجاز كار
يا ترى بعد البعــاد راست يا بهجة الــــروح حجاز كار كورد
يا حمــــــــام الأيك نوا أثر صــــحت وجـــدا بيــــــاتى
العذارى المائسـات راست اجمعوا بالقرب شــملى عجــــــم
يا غصين البــــان حجــاز منيتى عـز اصطبارى نهــــاوند
أدوار سيد درويش 10 أدوار
الــــــدور المقــــــام الــــــدور المقــــــام
يا فـــؤادى ليه بتعشـق عجـــــــم عشـــــقت حســـنك بسـتة نكار
يا للى قـوامـك يعجبنى نكـــــريز يــــوم تركت الحب هـــــــزام
فى شــــــــــرع ميـــن زنجــران أنا عشــــــــــــــقت حجاز كار
الحبيب للهجـر مـــايل ســــازكار عـواطـفــــــــــــــك نوا أثـــــر
ضيعت مستقبل حياتي شــــورى أنا هـــــــــــــــويت كــــــورد
أناشيد سيد درويش 12 نشــــــــيد
النشــــــــــيد المؤلف النشــــــــــيد المؤلف
بلادى بلادى ســيد درويش نشيد العروبة- أباة الضيم بديع خيــرى
بني مصر مكانكم تهيأ أحمد شـــوقى احنا الجنود زى الأسود بديع خيــرى
اليوم يومك يا جنود بيرم التونسى قوم يا مصرى بديع خيــرى
أنا المصرى بيرم التونسى الجيش رجع م الحرب بيرم التونسى
دقت طبول الحرب بيرم التونسى يا مصر يحميكى لأهلك بديع خيــرى
أحسن جيوش فى الأمم بيرم التونسى مصــــرنا وطننـــــــــا سـيد درويش
أغانى سيد درويش طقاطيق ومونولوج 66
الأغنيــــــة المقـــام المقـــام
زورونى كل سنة مرة عجــــم ياللى تحب الورد بيــــاتى
ياناس انا مت ف حبى حجاز كار حرج على بابـــا راســت
بصــــارة بـــــــراجة عجــــم يا ورد على فــل عجـــــم
خفيـــــــف الــــــروح بيـــاتى أهو دا اللى صار حجاز كار كرد
طلعت يا محـلا نورها جهاركاه يا عزيـز عيــنى بيـــــاتى
والله تســـتاهل يا قلبى عجــــم يا بلــح زغلــول جهاركاه
حـــول أعمـــال سيد درويش
معظم هذه الألحان سجلت على اسطوانات بصوت سيد درويش أو بأصوات مطربين ومطربات آخرين أو بصوت المجموعة ، ومع اندثار تلك الاسطوانات بمرور الزمن أصبح المتوفر منها قليل وقد طبع بعضها على شرائط كاسيت فى الثمانينات ولكن ظل أهم مرجع لألحان سيد درويش هو حفظة ألحانه ممن عاصروه وأبناءه وهواة موسيقاه بعد ذلك إلى جانب الفنانين الكبار مثل محمد عبد الوهاب وزملائه من الرواد اللاحقين
وفى موطنه الإسكندرية أنشئ فريق كورال باسم سيد درويش ظل يقدم ألحانه فى الحفلات العامة على مدى 25 عاما منذ 1967 حتى 1992 بقيادة الموسيقار السكندرى محمد عفيفى والذى يعد أهم مرجع فنى فى ألحان سيد درويش ثم تولت فرقة الإسكندرية للفنون الشعبية مهمة تقديم تلك الألحان من عام 1992 حتى 1997 بقيادته أيضا ، وقد احتفظ بمكتبته الخاصة بالنوت الموسيقية كما كتبها سيد درويش ، كما تحتفظ بعض المراكز الثقافية المصرية كدار الأوبرا وأرشيف الإذاعة وبعض المكتبات وقصور الثقافة بتسجيلات ونوت وكتب ودراسات عن فن سيد درويش
كان سيد درويش عندما يطلب منه غناء أحد ألحانه فى الجلسات الخاصة مع الأصدقاء والفنانين يغنى أحد أدواره ، أنا عشقت ، أنا هويت ، أو غيرها ، فإذا طلب الحاضرون أحد ألحانه المسرحية رد قائلا: " هذه الألحان لى ، أما من يريد المسرح فليذهب إلى المسرح " .. ما معنى هذا الكلام؟ معناه ببساطة أنه لم يكن يضع ألحانه المسرحية للتطريب والمزاج الشخصى ، ولكنه يضعها فى إطارها العام ، فى التعبير عن النص والفكر المسرحى ، فى الشخصيات المتنوعة فى الرواية ، فى المواقف المتباينة ، فى الحوار بين الأشخاص ، فى حركتهم ، وفى التعبير عن الجماعات وعن صراع الطبقات وعن سلوك البشر فى الحياة العامة فى كل مداراتها .. هذا هو المسرح ، وهذا ما عناه سيد درويش ، وما كان ليقتطع جزءا من نسيج متكامل ليتغنى به فى جلسة خاصة ، فالرجل يعى رسالته تماما وما كان ليعبث بها بنفسه
|