مشاركة: علي سريتي // عاشق العود و صانع الكبار
عزيزي محمد الزوالي اتفق معك تماما في قضيه ارث علي سريتي وما يمكن ان يورث عنه الى تلاميذه وهنا انا اطرح تساؤل عن المسؤول في توريث الاسلوب والروح الموسيقيه بمعنى هل اخفق الرواد في نقل فكرهم الموسيقي الى تلاميذهم ام
هم التلاميذ انفسهم فهموا ما فهموا ومن ثم اختاروا دروبا مختلفه سواء جديده او قديمه.مع العلم لا يختلف اثنان لهم في الموسيقى الشرقيه ان امثال القصبجي والسنباطي والسريتي هم عنوان الموسيقى الشرقيه البحته بقوالبها ومقاماتها وسلالمها
التي يصعب ان تخلو من ربع التون وثلاثه اربعاعه......واذكر مثلا قريبا من علي السريتي وتلميذه انور ابراهيم الذي اختار طريقا مغايرا تماما عن استاذه لا بل وقد ابتعد عن روح واصاله السريتي فالكثير من اعماله الحديثه تتجه نحو التعبير الالي
الموسيقي بعيدا عن الروح الشرقيه.
يضع أنور ألحانه في سلالم موسيقية تبعد بمفهومها عن "المقام" في الموسيقى العربية، أي أنه يبتعد عن التعامل بالمنطق الموسيقي العربي الكلاسيكي. . لكن المقام عملياً ليس مجرد مجموعة من النغمات، وإنما توجيه للموسيقي الملحن أو العازف على السواء، فالمقام يُملي على الموسيقي أو العازف "مذاهب" أو "سبل لحنية" يقاس بحسبها عند وضع الألحان فيه، أحياناً تكون لمقامات مختلفة نفس النغمات تماماً، ومع ذلك تُطلق عليها أسماء مختلفة بسبب "التصرف الموسيقي" أو "السبل اللحنية" التي تُميز أحدها عن الآخر. إن اللحن الذي يصيغه أنور لا يخضع لهذه المعايير المتبعة في الموسيقى العربية، سواءً كان ذلك في الألحان الثابتة أو في الإرتجالات على آلة العود.
وان دققنا النظر فيما يقدمه اليوم العوادين ذو الرشه المقلوبه او ريشة الحترفين قليله جدا هي المرات التي تقول فيها الله
وانما تستمع الى ارتجال وهي اللغه المستحدثه للاله الشرقيه في التعبير بدل الكلام او ارتجال مدروس ونسق له سلفا حتى يوازي الايقاع الذي يرافقه على اعتبار ان ظاهره تلحين مقطوعات يؤديها اربعة او خمسة عازفين كحد اقصي اعتمادا على الملحن نفسه الذي يرافق اعماله مع العازفين معتمدا على مهارته في العزف.
هل هي عولمة الموسيقى وتذويب هويتها ومحاكاتها للغرب ام اصبح اختيار الجديد والتجديد لغه يقترن بها كل من يحاول الخروج من شبح الرواد الذي لا يستطيع ان يزيد عليه او يجدد منه ما بيقي الروح الشرقيه فيه.....ام فعلا انهم الراود الذين نهجوا نهجا اكاديميا لم يستطيعوا من خلاله ايصال ما آمنوا به بعد ان اكتشفوه.
وختاما اخي محمد بما انك من كنت تزور الراحل علي سريتي في بيته لا بد وان عندك تسجيلات خاصه غير التي سمعنا ويا ريت كمان عود فانا اعشق ارتجال هذا العملاق على العود.
__________________
لوكانت غزه تخشى موج البحر
.......ما سكنت عنده
|