صديقي العزيز أستاذ عبد الهادي المحترم
لن أتمكن من الرد عليك في الوقت الحاضر، فقط أحببت أن أقول لك بأن كل النوتات التي كتبتها ليس فيها شيء خطأ.
لكن لدي تعقيب على تدوينك للنوتة، لماذا لم تأتي النوتات فوق بعضها كما يفترض؟ حصل هذا في الحرف A الأول حيث أن النوتات التي في مفتاح فا لم تكن فوق بعضها، وتكرر معك هذا على في كل ما كتبت.
وفي بعض الأماكن أرى أن العصا مقلوبة مثل الحرف B في البلانشين الثانيين في مفتاح فا، أرجو أن تأخذ في بالك مثل هكذا أمور.
في الحرف B الصفحة الثانية لماذا وضعت ثلاثة أصوات في مفتاح فا؟ أنت تكتب للأصوات البشرية الأربعة.
أحب أن أقول لك شيئا هاما جداً:
أرجو منك أن لا تفكر حين الكتابة بأن هذه النوتة هي مجاورة أو غير ذلك، لو أن كل من ألف موسيقى بدأ يفكر في أن يكتب نوتة مجاورة أو يجب أن تكون هنا مرورية، لما تمكن العظماء من كتابة أي موسيقى ولما أصبح لدينا مثل هذه الثروة الضخمة من السيمفونيات والأعمال العظيمة، فقط كان همهم سيكون أن تكون النوتة ساسبينشون أو غير ذلك.
ثم هل أن المغني الذي ستوزع له أنت يعرف شيئا عن النوتة، وإن عرف فهل سيسألك هذا المغني أو يحاسبك لماذا كتبت هنا نوتة مجاورة وكان عليك أن تكتب نوتة مرورية؟
وتذكر بأن من يسمون أنفسهم أو يتخيلون أنفسهم موزعين اليوم فالغالبية العظمى منهم لا يعرف شيء عن الهارموني ولا يفقهون أي شيء عن علم الآلات ولا القوالب ولا الكونتربوينت، وأصلا لا يعرفون إلا القليل جدا من النظريات هذا إن عرفوا شيء اسمه نظريات، وقسم هائل منهم لا يعرف حتى قراءة وكتابة النوتة الموسيقية، كل ما يعرفوه هو العزف على الأورج ويقومون بتركيب إيقاع على الأغنية وما يفهموه من التوزيع هو أن يعطي هذه الجملة للآلة الفلانية والجملة الثانية لآلة أخرى، وانتهى الأمر.
لن أرد على هذه الأسئلة في الوقت الحاضر، ولو تمكنت من إيجاد وقت فسوف أكتب في الموضوع وحينها سأطلب منك أن تخبرني عن كل النوتات التي وضعتها. وتذكر بأن هناك أحيانا نوتات NCTs لا تنتمي لقاعدة، أي أنها خارج القاعدة.
خالص محبتي
أحمد الجوادي