اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الهـادي
السلام عليكم
أستادي الغالي أحمد الجوادي
أولا عيد مبارك سعيد وكل عام و أنتم بألف خير
كما أود أن أشكرك على موضوع المرافقة الدي سألتك عنه .
أستادي العزيز قبل قليل قرأت نوتة أغنية نسم علينا الهوى بتوزيعك للبيانو للمحترفين
و ادا بي لاحظت شيء هام
حسب معلوماتي البسيطة أعلم أن الصوت العابر لا يقفز
و يمكن أن يأتي قفزا شرط أن تكون النوتة التي نقفز منها اليه متناغمة
فادا بي أجد في الحقلين 6 و7
في الحقل السادس لقد استعملت أستادي الغالي الائتلاف (ري-فا-لا) في الانقلاب التاني (حسب ما لاحظت)
فيما نجد في اللحن متلا نوتة السي NCT التي تقفز الى الصول التي هي أيضا NCT
و هدا متال على ما وجدت و هو موجود في لحقلين معا كما أخبرتك
أرى أن معلوماتي هي الغلط لأن متل هكدا أمور لا تمر عليك كما أعلم
فأرجوا منك أن توضحلي هدا الأمر ولو توضيح بسيط.
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري
|
صديقي العزيز أستاذ عبد الهادي المحترم
أولا كل عام وأنت بألف خير
ثانيا لم أفهم ماذا عنيت بالحقل، هل تعني بار أو مازورة، أم أنك تعني شيئا آخر؟
أرجو أن تخبرني عن المكان الصحيح.
أود أن أخبرك بأن الهارموني الذي يكتب للبيانو هو غير الهارموني الذي يكتب لأربعة أصوات بشرية، ففي البيانو توجد حرية أكثر بكثير من الكتابة لأربعة أصوات، والسبب هو أن العازف لديه عشرة أصابع والأمر مفتوح أكثر.
الكثير من الممنوعات في كتابة الهارموني للأصوات البشرية الأربعة سببها على الأغلب هو صعوبة الغناء، وهذه الصعوبة ليست موجودة في البيانو.
وهناك شيء آخر، وكنت قد سألتني عنه قبل فترة قصيرة، لو لاحظت أن السلم هنا هو كرد أي ليس ميجر ولا ماينر، لذا لا يمكن أن نطبق عليه قواعد الهارموني التقليدي.
هناك طرق كثيرة للهروب من التوازيات في كتابة الهارموني، وهناك الكثير من المؤلفين من يتعمدون كتابة توازيات واضحة وقد وضعت نماذج من بيتهوفن وغيره في أحد مواضيع الدكتور هشام عن الهارموني.
أما بالنسبة لنوتات ال NCTs فلها الكثير من القواعد وهي بأنواع كثيرة، ولا يعني أن استخدام القفز في نوتات ال NTCs ممنوع، بل هناك أنواع فيها القفز ولها تسميات.
أتمنى أن أجد بعض الوقت لكي أكتب في هذا الموضوع، لكن لحد الآن لا يبدو لي في الأفق أي وقت، وخصوصا أنني الآن بصدد عمل مواضيع ستعجبك كثيرا إن شاء الله، وهي الأخرى مؤجلة بسبب الردود التي توقفني عن متابعة ما بدأت به.
على العموم أرجو أن تشير لي للأماكن التي عنيتها بشكل واضح لكي أتمكن من الرد الصحيح. على العموم ففي البارين السادس والسابع لم أجد أي قفزة في اللحن، وأرجو أن لا تنسى أن الميلودي هو ليس لي.
خالص محبتي
أحمد الجوادي