عرض مشاركة واحدة
  #210  
قديم 08/10/2013, 18h57
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة khalil mourad مشاهدة المشاركة
أستاذي الجليل
أولا أشكرك على رحابة صدرك
أنا من المتتبعين لدروسك لما وجدت فيها من رصانة العلم و الرغبة في الإفادة، فأنت من الأساتذة الذين لايقفون في منتصف الطريق
قبل أن أطرح سؤالي أحيطك علما بأني لم أدخل يوما ما معهدا للموسيقى ولم تكن مقرراتنا الدراسية تحوي مادة الموسيقى، لذا أحاول أن أكون نفسي في هذ المجال بالإعتماد على قراءة الكتب و كذا على أناس مثلكم
سؤالي عن استعمال الكودا
إذا وجدت في نص موسيقي مثلا علامة الكودا تليها بعد عدد من البارات FIN و في نهاية النص علامة كودا. هل يجب أن أقرأ النص هكذا: قراءة النص حتى الكودا الثانية ثم الانتقال مباشرة إلى الكودا الأولى لأنتهي عند FIN ؟
شكرا مسبقا وتحياتي القلبية
عزيزي الأستاذ خليل المحترم

أولا شكرا جزيلا على كلماتك الجمية.

ثانيا أحييك على لغتك العربية الراقية ودأبك في التعلم بدون معهد، وأنا أشجعك كثيرا على ذلك.

ثالثا، لقد كنت قد كتبت عن المرجعات في المشاركات 107 و 108 و 109 و 110 و 111، هذا هو الرابط لهذه المشاركات:

http://www.sama3y.net/forum/showthre...198#post616198

مع الأسف لم أفهم سؤالك بشكل صحيح، لذا ما أرجوه منك أن تضع لي نسخة من النوتة التي تقصدها لكي أفسر لك بشكل صحيح.

لكنني يجب أن أنبه (والكلام عام وبالتأكيد فهو ليس موجها لك) إلى أن استخدام الكودا لأكثر من مرة في نفس القطعة واستخدام الكودا 2 أو دوبل كودا هو شيء غير موجود في الموسيقى.
بالطبع لا يوجد في أي كتاب من كتب نظريات الموسيقى شيء يشير إلى أنه ممنوع استخدام الكودا أكثر من مرة في نفس القطعة، أو استخدام الدوبل كودا أو كودا واحد وكودا إثنين. السبب هو في غاية البساطة، هذه الأشياء ليست لها وجود في عالم الموسيقى سوى لدى بعض المدونين الذين لا يتمتعون بثقافة موسيقية عالية، ومع الأسف يؤسفني أن أقول بأن الغالبية في وطننا العربي هم من يتبنون هذه الطرق المثيرة للسخرية، وهذا مرده الجهل في نظريات الموسيقى، وعدم عزف ورؤية كم كبير من الأعمال الموسيقية الرصينة، وهي أخطاء متوارثة، أنا شخصيا كنت أستخدمها في بداية طريقي لأنني كنت أراها في التدوينات العربية ولم تكن لدي خلفية كبيرة في نظريات الموسيقى ولم أكن قد عزفت أعمالا كلاسيكية كثيرة، أما الآن وبعد كل هذه الخبرة الطويلة حيث أنني عزفت مع العشرات من الأوركسترات وعزفت المئات من الأعمال فلا يمكن أن أقبل بمثل هذه الأشكال. ومع شديد الأسف فإن البعض يتبجح قائلا: إن هذا هو اختراعنا نحن!!!

إذا كان من يقول هذا الكلام بهذه العبقرية وهو أو هم قد اخترعوا هذه الطرق العجيبة، لماذا إذاً لا يخترع أو يخترعوا طريقة جديدة في تدوين النوتة، حينها مهما فعل ومهما كتب، لن يجادله أحد لأنه يكتب بطريقة ابتكرها هو!

أعتذر عن الإطالة، والكلام موجهاً لكل من يتبنى ويصر على استخدام مثل هكذا أشكال عجيبة ليست لها وجود بالرغم من تحذيري المستمر بعدم استخدامها وكتاباتي الكثيرة لأن ذلك يصب سلبا لدى المتعلم العربي ويؤدي إلى المزيد من الجهل الموسيقي. ويجب أن يفكر كل من يدون نوتة بأنه مدرسة متنقلة، بمعنى: أن أي طالب علم موسيقى جديد سيتعلم تلقائيا من هذه النوتات وما هو متواجد لديه، لذا أدعو كل من يكتب ويدون النوتة أن يكف عن استخدام مثل هذه الأمور المريبة والمثيرة للاشمئزاز.

خالص محبتي وفي انتظار المثال

أحمد الجوادي

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 08/10/2013 الساعة 20h52
رد مع اقتباس