
22/09/2013, 17h32
|
 |
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
|
|
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
|
|
|
رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي
سماعي فرحفزا الشريف محي الدين حيدر
أحبائي، لقد قمت بتدوين هذا السماعي من تسجيل الشريف نفسه.
لقد عانيت في بعض الأماكن حيث أن الشريف كان يعزف بحرية في تلك الأماكن مما لم يتح لي معرفة الإيقاع والزمن الصحيح، لذا كتبتها كما يفترض أن تكون وليس بالضبط كما يعزف الشريف.
لقد استلمت من أحد أعز أصدقائي المقربين نسخة تركية لهذا السماعي، وبدوري أشكره جزيل الشكر على هذه النسخة.
النسخة التي استلمتها مكتوبة على الطريقة التركية والتي كنت قد شرحتها في موضوعي هذا، وفي هذا الرابط:
http://www.sama3y.net/forum/showthre...397#post604397
قارنت بين النوتة التي قمت بتدوينها من الشريف وبين النوتة التركية لاحظت أنني قد كتبت تفصيلات أكثر بكثير من النوتة التركية، السبب هو أنني كتبتها عن الشريف.
هناك لدي عدة ملاحظات حول التدوين التركي:
لقد قاموا بتديون الخانة الرابعة على ميزان 6\4، وأنا لست مع هذا الميزان بتاتا، فهو ليس واضحا أبداً ولا أفهم لماذا اختاروا هذا الميزان!
لقد قمت بتدوين الخانة الرابعة على ميزان 2\4، في البداية تحيرت على أي ميزان أكتبه، في بداية الخانة كان واضحا أنه 3\4، سرعان ما يتحول إلى 2\4، لم أشأ أن أقوم بتحويل الإيقاع من ثلاثي ثم ثنائي، لذا أبقيت الخانة على ميزان 2\4، وهذا ما أرتأيه أنا.
في التدوين التركي وفي الخانة الرابعة وفي السطر الأخير، كتب المدون نوتات على شكل تريولات، أنا لم أسمع أي تريولات في عزف الشريف، لكنني يجب أن أكون منصفا ففي هذا المكان كان الشريف يعزف بحرية أكثر من اللزوم لذا يصعب معرفة ما هي، لكنني أجزم أنه لم يعزف أي تريولات، أو ربما عزفها مسرعة جدا، لكنها لا تبدوا تريولات بتاتاً.
بإمكاني أن أضيف الكثير من الحليات التي يعزفها الشريف، ربما أفعل ذلك لاحقا، لكنني أؤكد بأن قراءتها سيكون صعبا جدا لوجود الكثير جدا من التريبل كروشات. ممكن أن أعمل ذلك بأن أعيد كتابته على ميزان 10\4 وليس 10\8 لكي تسهل عملية القراءة، لكنني أترك ذلك لوقتي فتوجد أشياء أخرى علي إنجازها.
الشريف محي الدين حيدر كان يعزف على عود مرفوع (مسحوب)، وكان العود كما هو مسموع في التسجيل مرفوعا ثالثة كبيرة حيث أن الفرحفزا مسموع على نوتة سي بيكار بسبب سحب العود، لكنني قمت بتدوين العمل على المكان الأصلي للمقام أي على صول ماينر، لكي يتمكن من عزفه الشخص الذي يستخدم العود العادي أو العود المسحوب.
هناك أكثر من نوتة فا# تحت الخطوط، أي على الخط الإضافي الثالث تحت المدرج. أعلم تماما أن الكثير من عازفي العود يستخدمون وتر صول كأغلظ نوتة، أي يكاه، فمن يستخدم هذا الدوزان سيواجه مشكلة في عزف هذه النوتة، لكن حل المشكلة هو بسيط جداً وهو أن يعزف هذه النوتة تحديداً أوكتاف أعلى، ولن ينتبه أحد إلى ذلك. (كانت فرقة السيدة أم كلثوم تعمل هذا أحيانا حينما تكون نوتة تحت وتر صول كانوا يخطفونها من الأوكتاف الأعلى، ولا يلاحظها إلا الموسيقي المتخصص).
شيء آخر، يوجد نوتة ري والتي هي تحت الخطوط، وقد كتبت تحتها علامة الأوكتاف أوطأ، أي 8ve هذه النوتة تعزف أوكتاف أوطأ، حيث أن الشريف كان لديه هذه النوتة في الوتر الغليظ، البعض في العراق يسمونها (ري قبا)، والكثير من الأتراك يستخدمون مثل هذا الوتر أو الدوزان الغليظ. وحتى بعض العازفين العرب يستخدمون نفس الشيء لكن ذلك نادر بعض الشيء، لذا فمن ليس لديه هذا الوتر في العود ممكن أن يعزف النوتة في نفس المكان المكتوبة فيه، أي يلغي علامة الأوكتاف التي وضعتها والتي يعزفها الشريف محي الدين حيدر.
عملت نسخة أخرى تجاوزت نوتات فا# التي هي تحت الخطوط، كذلك في نفس النوتة قمت بإنزال بعض الأماكن العالية على العود أوكتاف أوطأ وذلك لمن يجدها صعبة وعالية عليه، لكي تكون متاحة للجميع ولتسهل قراءته لدى جميع المستويات.
مرفق
النوتة التي دونتها من الشريف
نوتة العود الاعتيادي
النوتة التركية
صورتين للنوتة التي دونتها


Sharif Muhiddin TARGAN - Samai Farah Faza - YouTube
أخيرا أقول: لم أكن مرتاحا في تدويني لهذا السماعي بالرغم من جماله، بسبب عدم وضوح الزمن عند الشريف.
قريبا جدا سأبدأ بنشر النوتات التي كانت تنتظر في كومبيوتري وسأنشر أيضا بعض التحليلات لبعض النوتات الشرقية، لا أخفيكم سبب تأخيري هو ما يحصل في سوريا وما حصل في مصر، وربنا عدى المشكلة اللي حصلت في مصر وإن شاء الله ستنعم سوريا بالاستقرار قريبا. صحيح أنني أعيش في الغربة لكنني في قلبي وروحي أعيش معكم، في مصر وفي سوريا.
أحببت أن أنبهكم إلى أنني نشرت موضوع عن قالب السوناتة ويتضمن الموضوع تحليل للحركة الأولى من موسيقى مسائية صغيرة لموتسارت، هذا هو الرابط:
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=101789
خالص محبتي
أحمد الجوادي
التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 22/09/2013 الساعة 17h52
|