رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
ديناميكية الموسيقى (الشدة واللين أثناء العزف أو الغناء)
Dynamics in Music أو نيانس Nuance.
هناك علامات كثيرة تستخدم للموسيقى لغرض أن يكون العزف لينا أو قويا وشديدا.
أولا هذه بعض المصطلحات الديناميكية الأكثر استخداماً:

وهذه نفس العلامات بحسب التسلسل من الأخفت إلى الأشد قوة:
pppp
ppp
pp
p
mp
mf
f
ff
fff
ffff
بالإضافة للرموز أعلاه ممكن إضافة كلمات أو مصطلحات إيطالية
لأحد التعبيرات ليعطي مصطلح آخر، مثلا:
Piu f والتي تعني: أكثر فورتي.
poco a poco dim والتي تعني ديمنيويندو شيئا فشيئا.
molto cresc والتي تعني كريشيندو كثيرا.
وفي حالة الكريشيندو أو الدمنيويندو يكتب أحيانا هكذا:
cre ---- scen ----- do وذلك لتنبيه العازف والتأكيد عليه على عزف الكريشيندو، هذا في حالة أن الكريشيندو يأخذ مساحة طويلة من النوتات، أما بالنسبة للرمز البديل فممكن أن يرسم بطول النوتات، حتى لو تحتم الأمر أن يستمر لأكثر من سطر موسيقي واحد.
وتوجد غيرها من المصطلحات التي ممكن أن تضاف لعلامات الديناميكية.
تأريخيا:
في العصور القديمة أي العصور ما قبل الباروك، لم تكن الديناميكية مستخدمة إلا بشكل ضيق للغاية، وفي عصر الباروك بدأوا باستخدامها بشكل أوسع، فمثلا بدأ باخ باستخدام الديناميكية حيث بدأ يكتب فورتي وبيانو وأحيانا يكتب أكثر من ذلك.
سبب ذلك هو أن الآلة ذات لوحات المفاتيح التي كانت رائجة في ذلك الوقت والتي هي الهاربسيكورد، كانت لا تتمكن من عزف الديناميكية، فقط نوعين من الديناميكية، الفورتي والبيانو ولا يتمكن من العزف بين هتين الديناميكيتين، ولا يمكن أن يعمل كريشيندو أو دمنيويندو.
بعد ذلك تم اختراع البيانو والذي اسمه الحقيقي هو (بيانوفورتي) أي (Pianoforte)، لكن يطلق عليه اختصارا بيانو. سبب هذه التسمية هو أن البيانو أصبح يتمكن من عزف كل أنواع الديناميكية، إذ أن تصميم صناعته سمحت له بعزف كل أنواع الديناميكية وليس كما هو الحال في الهاربسيكورد.
بعد ذلك وفي العصر الكلاسيكي بدأ استخدام الديناميكية يتوسع كثيرا، فبدأ موتسارت وهايدن وبعدهما بيتهوفن باستخدام أنواع كثيرة من الديناميكية، ففي موتسارت نجد أنه يستخدم الكثير جدا من أنواع الديناميكية، حيث استخدم البيانيسيمو وغيرها.
لكن في الأعمال الأوركسترالية كانوا عادة في العصر الكلاسيكي يكتبون ديناميكية موحدة لجيمع آلات الأوركسترا، كانوا يتركون ذلك للمايسترو لكي يقرر هو ما هي الآلة التي يجب أن تبرز في كل مكان، فيكون من واجب المايسترو أن يبرز الآلة الفلانية (كأن تكون الفلوت مثلا) في المكان الفلاني، وعليه أن يخفي بعض الآلات أكثر في نفس المكان. سبب ذلك هوأن الديناميكية موحدة في كل الآلات.
استمر الحال نفسه عند بيتهوفن.
لكن في العصر الرومانتيكي بدأ الحال يتغير في كتابة واستخدام الديناميكية حيث أن المؤلفين بدأوا بكتابة ديناميكية مختلفة من آلة لأخرى ولا يستخدموا نفس الديناميكية لكل الآلات في نفس الوقت، فبدأوا هم من يحددوا أي الآلات التي يجب أن تبرز في الكثير من الأماكن.
وتطور استخدام الديناميكية بحيث أن الكثير من المؤلفين بدأوا يكتبون ديناميكيات لم تكن موجودة في السابق، فمثلا كانت الديناميكية في العصر الكلاسيكي غالبا ما لا تزيد عن إثنين فورتي ولا تقل عن إثنين بيانو، لكن في العصر الرومانتيكي بدأوا يتوسعون كثيرا في استخدام دينمايكية أكثر، فبدأ استخدام الثلاثة بيانو أو فورتي وأربعة بيانو أو فورتي، وحتى أكثر من ذلك.
خير دليل على ذلك السولو الشهير لآلة الباسسون في السيمفونية السادسة لتشايكوفسكي في الحركة الأولى حيث كتب تشايكوفسكي الديناميكية في هذا السولو ستة بيانو أي pppppp ويلي هذا السولو مباشرة عزف فورتيسيمو، أي إثنين فورتي.
قبل عدة أيام كنا نتحاور أنا وصديقي العزيز المايسترو الدكتور أحمد الحناوي حول هذا السولو ونتكلم عن صعوبة عزفه، وقال لي بأن بعض الماسيتروات يطلبون من عازف الكلارينيت الباص أن يعزف هذا السولو بدلا من الباسسون، وفعلا قرأت نفس الكلام في مكان آخر وهذا ما يدعم ما قاله لي الدكتور أحمد.
خارج الموضوع قليلاً فإن أكثر آلة مطواعة أو ممكن أن تطوع لعزف الديناميكية بسهولة كبيرة في كل آلات النفخ هي آلة الكلارينيت.
هذه أمثلة من موتسارت وكيف أن الديناميكية كانت موحدة في جميع آلات الأوركسترا:

وهذه من بيتهوفن:

التكملة في المشاركة التالية
أحمد الجوادي
التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 22/09/2013 الساعة 13h30
|