مقام المنصوري للمرحوم مجيد العاني
لقد تحول مقام المنصوري تدريجيا في النصف الثاني من القرن الماضي من مقام متوسط الاهمية الى مقام رئيسي يضاهي الرست في اهمية واصبح كثير من القراء المتوسطين يتجنبونه لانهم لا يقدرون على ادائه بالقوه المطلوبة
يبدع مجيد العاني هنا ايما ابداع فقرائته كالعادة كاملة الاتقان من الناحية الادائية.
شرح الشريط
الموسيقى: ان موسيقى المنصوري هي ايقاعية وتسمى السماح. لكن الموسيقيين يعزفون تقاسيم رغم انهم عازفين شرقيين وعراقيين . مجيد العاني يقبل. هذا كما فعل يوسف عمر من قبل ويقوم باداء المقام نلاحظ ان العزف صحيح النغم. فقط الايقاع غلط
يقرا تحرير مختصر ثم يدخل راسا في الصبا والبيات ويقرا صدر مقام من الدرجة الاولى
ثم يصل الى ما يسمى الجلسةوهي امان امان دلي دلي بدادة ويبدا الجلسة في الدقيقة 9:44 وينجزها بابداع الدقيقة 10:00
هنا يجب ان يبدا ايقاع الميانة وهو نغم عراقي يسمى اليكرك وذلك لكي يمهد الطريق للميانة الاولى اي الصعدة او صيحة الجواب
.. لكن الاخوة الموسيقيين يستمرون بعزف التقاسيم ويقوم عازف كمان بصير بالاستمرار بالتقاسيم لا يلوي على شئ
بالطبع الموسيقىالغلظ لا تقلل من قوة المقام . لان الرجل يقرا بدون موسيقى ولدية تسجيل سيكاه مع الصوفية يضاهي حتى قراءة العامري
اذن يقوم المرحوم مضطرا الى اعادة الحلسة عسى ان ينتبهو(الجلسة عادة لا تعاد) فيقراها ثانية 10:33 الى 11:02 امان امان دلي دلي بدادة
لاحظ كيف يلتفت المرحوم الى الموسيقيين يعني(هاي شنو؟)0
ثم يظهر القانون خضير الشبلي يعزف ايقاع اليكرك الصحيح المطلوب . واذا اصخت السمع جيدا فستسمع المرحوم يدندن
الميانة اسمها الحسيني ويوديها المرحوم روعة كاملة
يقرا بعدها المثنوي 12:33- 14:02مثنوي يعجب اذنك
ثم يقرا الجلسة الثانية في موضعها وهذه المرة يؤدي الموسيقيين اليكرك صحيحا
ثم ميانة اوصيحة جواب الحسيني ارواح 14:36 – 15:17وهي الثانية اداء مبدع
ثم يوصلهابالمثلثة 15:17 – 15:56 . ان مثلثة المنصوري ايقاعية (يقال موزونة) وهي اطول المثلثات في المقام العراقي ويدخل لها من الارواح (امااان امااان)ويخيل الي انه قد اختصر قليلا من الجزء الثالث للمثلثة
ثم يسلم المقام- مانما علي موله جانمن
يوجد فيديو شرح للمنصوري في مكتبة المقام مجلد المنصوري للي يؤعب الاستفادة منه