رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الهـادي
مرحبا أستادي أحمد الجوادي
شرح جميل جدا ل الرابط اللحني و الرابط الزمني
ما شاء الله عليك
و ادا سمحت لي أريد أن أستفسرك عن الرابط اللحني
أنا لاحظت عند دراستي لمجموعة من النوتات الأوركسترالية
أنه دائما عندما تكون هناك مرافقة بأصوات طويلة من الهارموني يوضع لها رابط لحني
فهل هدا ضروري دائما
مع تحياتي و خالص محبتي
|
صديقي العزيز أستاذ عبد الهادي المحترم
ألف شكر لك على كلماتك الجميلة وعلى سؤالك الجميل.
أرجو أن تضع لي مثالا أو أكثر لكي يكون ردي أكثر دقة.
على العموم فبالنسبة للنوتات المربوطة بالرباط اللحني أو Slur أو ليجاتو Legato فكما شرحت فلو كانت النوتات غير مربوطة برباط لحني فسيتم عزفها مقطعة قليلا، أي أن العازف سيتعمد أن يضع "نفس" أو سكتة صغيرة جدا بين نوتة وأخرى، حتى في النوتات الطويلة، أما إذا كان هناك رباط لحني فيجب على العازف أن يلتزم بهذا الرباط وأن لا يترك فراغ بتاتا بين نوتة وأخرى. طبعا كل ذلك متروك للمؤلف فهو الذي يقرر إن أراد أن تكون النوتات مفصولة أو مترابطة ومتلاحمة تماماً.
هذه أمثلة:

أما لو كانت نوتات طويلة من نفس الكورد، أي كوردات مستمرة وعليها رابط فمعنى أنه ليس رابطاً لحنيا بل رابط زمني، هذه أمثلة:

فاتني في الأمس أن أكتب شيئا غاية في الأهمية حول الموضوع:
الأقواس المكتوبة للوتريات هي عبارة عن خط عام ولا يجب الالتزام بها حرفياً، حيث أن لكل كونسيرتماستر (عازف الكمان الأول في الأوركسترا) له رؤيته الخاصة، ومن حقه أن يغير بعض الأقواس التي يراها غير مريحة أو لا تخدم العمل، وكثيرا ما يطلب المايسترو من الكونسيرتماستر أن يفعل ذلك.
وغالبا حينما يتغير الكونسيرتماستر فإنه يقوم بتغيير الكثير من الأقواس المكتوبة سابقاً.
والأمر لا ينطبق فقط على الكونسيرتماستر بل على كل رئيس قسم من المجاميع الخمسة والتي هي: الكمان الأول، والكمان الثاني، والفيولا، والشيللو، والكونتراباص. لكن حينما يقوم رئيس أحد المجاميع بتغيير بعض الأقواس يجب أن يراعي باقي المجاميع، لكي لا تكون الأقواس معكوسة، أي أن لا تعزف مجموعة كأن تكون الكمان الأول قوس لنوتة طويلة بقوس نازل، بينما تعزف مجموعة الكمان الثاني نفس المكان بقوس صاعد، ذلك سيؤدي إلى فوضى ومنظر قبيح للأوركسترا، يجب أن تتوحد جميع الأقسام ما أمكن، لكن هناك بعض الأماكن لا يمكن إلا أن تختلف الأقواس فيها، لكن سرعان ما تعود وتلتئم لتصبح موحدة مرة أخرى. كل ذلك بحسب الموسيقى.
ملاحظة هامة:
في حالة الرباط الزمني لو كانت هناك علامة تحويل على نوتة مربوطة برباط زمني لبار تالي فإن علامة التحويل تعمل على البار التالي ولا يتوجب إعادة كتابتها، بل أن إعادة كتابتها هو مؤشر جهل لمن يفعل ذلك.
خالص تحيات
أحمد الجوادي
التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 16/09/2013 الساعة 18h03
|