عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 15/09/2013, 02h01
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

السنكوب Syncopation:

بداية فالكلمة العربية المستخدمة لهذا النوع من الأزمنة هي نفس الكلمة، أي سنكوب، لا أعرف لها ترجمة، وأنا ضد ترجمة مثل هكذا مصطلحات.

الضغوط القوية والضعيفة:

أي ميزان أو وحدة موسيقية مقسمة إلى ضغوط، منها ضغوط قوية ومنها ضعيفة، بسحب الموقع.
عرفنا بأن الموازين الموسيقية بأنها مكونة من ثلاثة أنواع: موازين بسيطة، وموازين مركبة، وموازين غير منتظمة.
كل من الموازين البسيطة والموازين المركبة هي موازين منتظمة. وهي إما أن تكون ثنائية أي أن البار فيه ضربتان، أو ثلاثية (ثلاث ضربات) أو رباعية (أربع ضربات).
الفارق بين الموازين المركبة والموازين البسيطة هو أن كل ضربة في الموازين البسيطة تقسم كل ضربة في العادة إلى إثنان ومضاعفاتها (أي إثنان – أربعة – ثمانية – ستة عشر)، أما الموازين المركبة فتقسم كل ضربة في العادة إلى ثلاثة ومركباتها (ثلاثة – ستة – إثنا عشر).

لو بدأنا بالموازين الثنائية ففي طبيعة هذه الموازين تكون الضربة الأولى هي القوية والضربة الثانية ضعيفة.
والموازين الثلاثية فإن الضربة الأولى قوية والثانية والثالثة ضعيفتان.
والموازين الرباعية فإن الضربة الأولى قوية والثانية ضعيفة والثالثة قوية "أقل قوة من الضربة الأولى" والرابعة ضعيفة.

كما هو الحال في قوة الضربات فالتقسيمات الداخلية لكل ضربة كذلك فيها القوي والضعيف.
مثلا لو أخذنا بار من ميزان 2\4 وكتبنا فيه مجموعتين من الكروشات، كروشين لكل ضربة. يكون الكروش الأول قوي والثاني ضعيف، والثالث قوي والرابع ضعيف.
ولو أخذنا نفس البار وكتبنا فيه مجموعتين من دوبل الكروشات كل مجموعة تحوي أربع نوتات من قيمة دوبل كروش، يكون الدوبل كروش الأول قوي والثاني ضعيف والثالث متوسط القوة والرابع ضيعف، وهكذا مع المجموعة الثانية من الدوبل كروشات.

ما أقصده بالقوي هو وجود أكسنت أو نبر قوي بشكل طبيعي.

ما هو السنكوب؟

لو تم تغيير موقع الأكسنت من الموقع القوي إلى الموقع الضعيف لأصبح هناك إحساس بوجود خلل في الوزن، وهذا هو السنكوب.
أي لو كان لدينا مجموعتين من الكروشات ووضعنا الأكسنت "متعمد" على الكروش الثاني والرابع لأصبح ذلك نوع من أنواع السنكوب.
ولو كان لدينا مجموعتين من أربع دوبل كروشات، ووضعنا الأكسنت على الدوبل الثاني والرابع، ثم كررنا نفس الشيء مع المجموعة الثانية لحصلنا على نوع آخر من السنكوب، مشابه لسابقه لكنه مضاعف.

تستخدم السنكوبات بشكل واسع في كل أنواع الموسيقى، وهي عبارة عن نوتات زاحفة وليست في أماكنها الطبيعية. مثلا لو كان لدينا بار من ميزان 4\4 وكتبنا نوارات تبدأ من الكروش الثاني لحصلنا على نوع شائع جدا من السنكوبات في الموسيقى الكلاسيك.

أحيانا تأتي السنكوبات من هذا النوع مع اللحن الأساسي ولكن الأكثر شيوعا هو أن يأتي هذا النوع من السنكوبات مع المصاحبة والهارموني. عادة ما يؤدي هذا النوع من السنكوبات إلى شيء من التوتر والقلق في الموسيقى، خصوصا في السرع العالية وحين العزف القوي "فورتي أو forte". وغالبا ما يصاحب هذا النوع من السنكوبات نوتات تُعزف من آلات آخرى تعزف على المواقع القوية لكي تساعد على تثبيت الوزن وتساعد العازفين على الاستمرار في عزف السنكوب.

هذه بعض أشكال السنكوبات وبعض التوضيحات:



الشكل التالي مأخوذ من السيمفونية الناقصة لشوبرت، نلاحظ أن السنكوب مستخدم في المصاحبة، ونلاحظ أن شوبرت كتب نوتات في الضربات القوية في الكونتراباص للمساعدة على تثبيت الوزن، وقد كتب هذه النوتات في أول ضربة من كل بار. النوتات التي داخل المستطيل الأزرق هي الميلودي أو اللحن، والنوتات التي في المستطيل الأحمر فهي النوتات الزاحفة أي السنكوبات، نلاحظ أنها مستمرة على وتيرة واحدة. أما النوتات التي داخل الدوائر ذات اللون البني فهي النوتات التي كتبها شوبرت على النبر القوي لآلات الكونتراباص:



هذه السنكوبات موجودة في اللحن الأساسي، الأول مأخوذ من الجزء الثاني من الحركة الثانية لسوناتة البيانو لبيتهوفن "سوناتة ضوء القمر"، نلاحظ أن اللحن زاحف وتأتي النوتات على الضربة الثالثة من كل بار مع التأكيد على كتابة علامة الأكسنت "سفورزاندو sf"، والثانية لحن من الحركة الثالثة من السيمفونية رقم 40 لموتسارت، نلاحظ في البار الأول والثاني وجود نوتة بزمن نوار مربوطة برباط زمني مع النوار الأول في البار التالي، ويتكرر هذا في كل هذا الجزء من الحركة.

ملاحظة: البار الأول يحتسب بعد النوتة الأولى والتي تدعى أنكروز أو Upbeat أو Pick-up أو Anacrusis (أناكروز) أو لافاري أو Auftakt بالألمانية، وبحسب اللغة وتوجد تسميات أخرى لها، وهي نوتة أو مجموعة نوتات تأتي في بداية الموسيقى وقبل البار تماما. وهي لا تحتسب كبار بل تابعة للبار التالي لها، فيقال (لافاري، أو أنكروز، أو غير ذلك).



هذه بعض السنكوبات مأخوذة من السيمفونية الثالثة لبيتهوفن، ونلاحظ أيضا كتابة الأكسنت على الضغوط الضعيفة على شكل "سفورزاندو sf وهو اختصار لكلمة sforzando وهي كلمة إيطالية تعني أكسنت قوي ومفاجئ:



التكملة في المشاركة التالية

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 01 Syncopation 01 22.jpg‏ (359.0 كيلوبايت, المشاهدات 226)
نوع الملف: jpg 02 Schubert 22.jpg‏ (420.1 كيلوبايت, المشاهدات 220)
نوع الملف: jpg 03 Syncopation 02 22.jpg‏ (274.0 كيلوبايت, المشاهدات 217)
نوع الملف: jpg 04 Syncope 01 22.JPG‏ (268.0 كيلوبايت, المشاهدات 215)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 15/09/2013 الساعة 02h11
رد مع اقتباس