عرض مشاركة واحدة
  #189  
قديم 07/09/2013, 21h51
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

ولبناء سلم كروماتيك هارموني لسلم صغير (مينور) نستخدم نفس الطريقة مع فارق واحد: نستعير النوتات التي في سلم الكبير (الماجور) المبني على نفس النوتة. (النوتات باللون الأحمر).



هذا مثال لسلم كروماتيك مبني على سلم كبير من سلالم البيمولات. لقد اخترت سلمين، سلم لا بيمول الكبير. دليل السلم الصغير (المينور) التابع له سيكون من سبع علامات خفض، أي سبع بيمولات. والسلم الثاني هو سلم سي بيمول الصغير (مينور)، سيكون السلم التابع له هو سي بيمول الكبير (ماجور) وهو من علامتي خفض.



باختصار:
سلم الكروماتيك الهارموني يحوي على جميع درجات السلم الكبير والصغير (بنوعيه)، زائداً الثانية المخفضة والرابعة الزائدة.
كل نوتة تتكرر مرتين، ما عدا الأولى والرابعة.
في سلم الكرماتيك الهارموني لا يوجد فرق بين صعود السلم وهبوطه.


سلم كروماتيك ميلودي:
بناء سلم الكروماتيك الميلودي أكثر مرونة من بناء سلم الكروماتيك الهارموني، النتيجة المسموعة أو المعزوفة هي نفسها لكن طريقة البناء تختلف.

بناء سلم الكروماتيك الميلودي:
ببساطة شديدة، يبنى سلم الكروماتيك الميلودي كما يلي:

سلم الكروماتيك الميلودي الصاعد: تستخدم علامات الرفع لرفع نوتات السلم والحصول على أنصاف التونات المطلوبة. إذا كان السلم من سلالم الدييزات تستخدم الدييزات، وإن كان من سلالم البيمولات فتستخدم علامات الطبيعي "الناتوريل أو البيكار "بالإضافة لعلامات الدييز بحسب السلم".

سلم الكروماتيك الميلودي الهابط: تستخدم علامات الخفض لخفض نوتات السلم والحصول على أنصاف التونات المطلوبة. بيمولات وطبيعي، بحسب السلم.

يختلف المنظرين حول بناء السلم الكروماتيك الميلودي. قسم من المنظرين يقولون بأنه يجب أن تستخدم في السلم الكروماتيك الميلودي الهابط نفس النوتات التي كانت مستخدمة في سلم الكروماتيك الهارموني. وبعض المنظرين يقولون بأنه يجب استخدام الدرجة السابعة مرتين دائما. وبعض المنظرين يقولون بأنه يجب استخدام رابعة السلم الزائدة بدلا من استخدام خامسته الناقصة. وبعض المنظرين يقولون بأنه يجب أن تستخدم الدرجة الأولى والدرجة الخامسة مرة واحدة فقط.

ولكي نفهم ما كتبته أعلاه، أعيد الشرح بواسطة النوتات واخترت سلم دو الكبير ليسهل فهمه.
...تكرار السابعة يقصد به استخدام نوتة سي مرتين أي (سي بيمول – سي طبيعي).
...إستخدام رابعة السلم الزائدة يقصد استخدام نوتة فا مرتين أي (فا – فا دييز).
...عدم تكرار الأولى والخامسة، الأولى هي نوتة دو والخامسة هي نوتة صول.

لكي يتسنى لنا كتابة سلم كروماتيك ميلودي، أولا علينا أن نكتب كل درجات السلم الأصلية، ثم نرفع كل درجات السلم "عدا نوتتين" لنحصل على سلم كروماتيك من 12 نصف تون.

لكن حتى هذه القواعد لا يعار لها اهتماماً بالغاً باستمرار. معظم كبار المؤلفين لم يعيروا اهتماماً كبيراً لهذه القواعد، لذا هناك بعض الحرية في كتابة هذه السلالم، المهم هو أن نراعي النقاط التي ذكرتها في بداية هذه الدراسة. وأقصد الممنوعات. لو راقبنا ما كتبه موتسارت أو بيتهوفن أو غيرهما في أعمالهم لوجدنا أنهم لا يهتمون اهتماما بالغاً أثناء بناء سلالم الكروماتيك بالقواعد التي ذكرتها، وخصوصا أن هناك خلافا عليها بين المنظرين.

هذه أمثلة على كيفية كتابة سلم كروماتيك ميلودي على سلم مي بيمول الكبير:



هذا مثال أخذته من سوناتة بيتهوفن للبيانو مصنف رقم 7.
نلاحظ أن بيتهوفن استخدم طريقة الكروماتيك الميلودي واستخدم قاعدة الرابعة الزائدة.
نلاحظ أنه لم يستخدم قاعدة: تكرار سابعة السلم، أي استخدام السابعة مرتين والتي هي هنا نوتة ري.
كذلك فهو لم يستخدم قاعدة: يجب كتابة نوتات سلم الكروماتيك الميلودي الهابط تماما مثل الكروماتيك الهارموني.
كذلك فهو لم يستخدم قاعدة: يجب استخدام الدرجة الأولى والخامسة مرة واحدة فقط، نلاحظ أن بيتهوفن قد استخدم الدرجة الأولى والتي هي نوتة مي مرتين، كذلك استخدم الخامسة والتي هي نوتة سي مرتين أيضا.



البقية في المشاركة التالية

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 005 Chromatic E Minor.jpg‏ (26.8 كيلوبايت, المشاهدات 286)
نوع الملف: jpg 006 Chromatic scale 03 Flats Major.jpg‏ (43.3 كيلوبايت, المشاهدات 282)
نوع الملف: jpg 007 Chromatic Melody 01.jpg‏ (74.0 كيلوبايت, المشاهدات 282)
نوع الملف: jpg 008 Sonata Op. 7 Beethoven.jpg‏ (62.1 كيلوبايت, المشاهدات 282)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 07/09/2013 الساعة 22h11
رد مع اقتباس