
07/09/2013, 21h50
|
 |
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
|
|
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
|
|
|
رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
سلالم الكروماتيك
الكروماتيك:
الكروماتيك لغويا تعني: ملون، وهي مأخوذة من اللغة الألمانية "بحسب قاموس أوكسفورد للموسيقى". مصادر أخرى تقول بأن أصل الكلمة يوناني، أحد هذه المصادر أيضا كتاب من أوكسفورد. من هنا أتت التسمية العربية "السلم الملون".
لو أتت أي نوتة غريبة عن سلم دياتوني سواء كان سلم كبير أو سلم صغير بنوعيه الهارموني والميلودي "والنوع الطبيعي"، لتم تسمية هذه النوتة ب "كروماتيك".
نوتات الكروماتيك ممكن أن تؤدي إلى تحويل سلمي، أو تحويل مؤقت في السلم.

المسافات الدياتونيك، والمسافات الكروماتيك:
المسافات الدياتونيك:
نصف تون دياتونيك: هي أي مسافة نصف تون تحصل بين نوتتين مختلفتين في التسمية، مثلاً المسافة "دو دييز – ري"، هذه المسافة موجودة في أكثر من سلم دياتونيك مثل (ري الكبير وري الصغير، ولا الكبير). أنصاف التونات هذه تسمى "نصف تون دياتونيك".
مسافات دياتونيك "غير نصف التون": هي المسافات التي ممكن أن تحصل بصورة طبيعية في أي سلم واحد من سلالم الدياتونيك، أي "السلالم الكبيرة والصغيرة بنوعيها"، كلها مسافات دياتونيك، مثل: "مي بيمول – ري" (ري الأعلى من مي بيمول) ممكن أن نجد هذه المسافة في سلم دياتونيك أو أكثر (سلم مي بيمول الكبير ومي بيمول الصغير) ، إذاً هي "مسافة دياتونيك". كلا النوعين هما "مسافات دياتونيك".
المسافات الكروماتيك:
نصف تون كروماتيك: هي أي مسافة نصف تون تحصل بين نوتتين يحملان نفس الاسم، مثل: "فا – فا دييز"، "ري بيمول – ري"، "سي بيمول – سي"، كل أنصاف التون هذه لا يمكن أن نجدها في سلم دياتويني واحد. إذا فهي "نصف تون كروماتيك".
مسافات كروماتيك "من غير نصف التون": هي أي مسافة لا يمكن أن تحصل في سلم دياتوني واحد، مثل: "فا دييز – لا بيمول"، لا يمكن أن نجد هتين النوتتين في سلم دياتوني واحد. إذاً فهي "مسافات كروماتيك".
في هذا الشكل نجد بعض المسافات الدياتونية والكروماتية

ملاحظة: بعض المسافات الكروماتيك موجودة أصلا في بعض مقاماتنا الشرقية، مثل: فا دييز – لا بيمول، هذه المسافة موجودة في أكثر من سلم مثل سلم شد عربان، ونوأثر. والمسافة مي بيمول – دو دييز، موجودة في سلم الشهناز. وهكذا.
الكوردات الكروماتيك:
هي كوردات فيها نوتة أو أكثر غريبة عن السلم. وظيفة هذه الكوردات هي وظيفة انتقالية من سلم إلى آخر، أو انتقال سلمي مؤقت، ما يدعى (لمس)، أو وظائف أخرى. لن أدخل في هذا الموضوع لأنه ينقلنا إلى عمق الهارموني ووظائف الكوردات الكروماتيك، وهذا موضوع طويل جدا ويستغرق عدة فصول من كتاب الهارموني.
سلالم الدياتونيك وسلالم الكروماتيك:
السلالم الدياتونية أي سلمي الكبير والصغير بشكليه الميلودي والهارموني. هذه السلالم مكونة من نصف تون، ومن تون، ومن تون ونصف، أي ثانية زائدة، وهي موجودة في السلم الصغير الهارموني (وبعض السلالم الأخرى). أما السلالم الكروماتية فإن السلم بأكمله مكون من أنصاف التون. بالإضافة لذلك نجد أن سلالم الكروماتيك تحوي أنصاف تون دياتونية وأنصاف تون كروماتية.
ممكن عزف سلم كروماتيك على البيانو أو أي آلة كيبورد وذلك بأن نبدأ العزف على نوتة معينة ونعزف النوتات البيضاء والسوداء التي بجوارها على التناوب، صعوداً أو هبوطاً، إلى أن نصل إلى الأوكتاف لنفس النوتة، بذلك نكون قد عزفنا سلم كروماتيك. لكن كيف يكتب هذا السلم؟
(لقد تم تثبيت سلم الكروماتيك بعد تعديل آلة الكلافير على يد يوهان سيباستيان باخ الذي كان رائدا في تعديل السلم من السلم الطبيعي إلى السلم المعدل، حيث أصبحت المسافة بين أنصاف التونات متساوية فيما بينها).
بناء السلالم الكروماتيك:
الممنوعات:
أولاً: يجب أن لا تستخدم أي نوتة من نوتات السلم أكثر من مرتين.
ثانياً: يجب عدم حذف أو تخطي نوتة من نوتات السلم فيصبح السلم غير كامل، أي يجب أن تكون جميع نوتات السلم السبعة حاضرة.
في هذا الشكل نشاهد الممنوعات التي كتبتها أعلاه

بناء سلم كروماتيك لسلم كبير أو سلم صغير مع دليل السلم:
هناك نوعين من سلالم الكروماتيك. النوع الأول هو كروماتيك هارموني، والنوع الثاني هو كروماتيك ميلودي.
سلم كروماتيك هارموني:
لبناء سلم كروماتيك هارموني علينا اتباع الخطوات التالية:
لو كان السلم من السلالم الكبيرة.
أولا: نكتب جميع نوتات السلم.
ثانيا: نضيف النوتات الموجودة في السلم الصغير "المينور" المبني على نفس النوتة. (النوتات باللون الأحمر).
ثالثا: نضيف ثانية السلم المخفضة، ورابعة السلم الزائدة. (النوتات باللون الأزرق).
بهذه الخطوات الثلاثة نكون قد حصلنا على سلم الكروماتيك الهارموني كاملا.
في السلم الكروماتيك الهارموني الهابط نستخدم نفس النوتات التي كتبناها للسلم الصاعد.

التكملة في المشاركة التالية
أحمد الجوادي
التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 30/03/2018 الساعة 12h30
|