
07/09/2013, 00h11
|
 |
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
|
|
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
|
|
|
رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
قواعد وملاحظات حول بناء السلالم:
بعد كل ما تقدم وبعد فحص السلالم نستنتج بعض التوضيحات والملاحظات الهامة:
أولا: الدييز الأول دائما هو فا دييز.
ثانيا: كل دييز يبعد عن الذي قبله خمسة نوتات صاعدة (خامسة تامة صاعدة).
ثالثا: يجب الحفاظ على شكل التسلسل وأي خلل في التسلسل يعتبر خطأ.
رابعا: استنادا للملاحظة الثانية لو طلب منا كتابة دليل سلم يحوي على عددٍ من الدييزات فكل ما علينا هو كتابة الدييزات وبحسب تسلسلها ونبدأ بالدييز الأول والذي هو فا# ثم نحسب خمسة نوتات صاعدة أي (فا# صول لا سي دو)، إذاً الدييز الجديد هو دو دييز ونستمر بالحساب بنفس الطريقة (دو# ري مي فا# صول)، إذا الدييز الجديد هو صول دييز، وهكذا إلى أن نصل إلى الدييز الأخير في السلم المطلوب. كما رأينا فإن الأمر لا يتطلب منا حفظ تسلسل علامات تحويل كل سلم عن ظهر قلب حيث أننا نستطيع حساب ذلك.
خامسا: كل سلم يحوي على علامات تحويل من نوع دييز فإن الدييز الأخير يقع على النوتة السابعة من ذلك السلم. علينا أن نعرف بأن الدرجة السابعة تقع على مسافة نصف تون داياتوني هابط (ليس كروماتي) عن الدرجة الأولى للسلم. بمعنى آخر فإن الدرجة السابعة تبعد ثانية صغيرة هابطة عن الدرجة الأولى للسلم. ومن هنا فلو أعطي لنا دليل سلم مكون من عدة دييزات وطلب منا التعرف على السلم، فما علينا إلا أن ننظر للدييز الأخير ونصعد ثانية صغيرة لنتعرف على اسم السلم.

سادسا: من الملاحظة السابقة نجد أنه لو طلب منا كتابة دليل سلم يحوي على علامات تحويل من نوع الدييز فكل ما علينا هو أن نهبط ثانية صغيرة من النوتة التي تحمل اسم السلم لكي نحصل على الدييز الأخير، نكتب علامات التحويل إلى أن نصل إلى الدييز الأخير.
مثلا: لو سؤلنا عن دليل سلم مي الكبير، من نوتة مي نهبط ثانية صغيرة سنجد ري دييز، أي أن ري دييز هي العلامة الأخيرة أو الدييز الأخير في دليل ذلك السلم.
(حينما أقول داياتوني أعني أن اسم النوتة يجب أن يكون مختلفا فلو نزلنا من نوتة مي نصف تون كروماتي لحصلنا على مي بيمول، نلاحظ أن النوتتين تحملان اسم "مي"، وهذا خطأ فيجب أن تكون اسم النوتة مختلفة أي أنها النوتة التي قبل نوتة السلم والتي تدعى "تونك"، سيأتي شرح ذلك مع السلالم الكروماتيك).

لنطبق الملاحظات السابقة في هذا المثال:
مطلوب كتابة دليل سلم فا دييز ماجير:
من نوتة فا دييز نهبط ثانية صغيرة، نحصل على نوتة مي (المسافة بين نوتتي مي وفا دييز هي تون لذا علينا رفع نوتة مي بعلامة رفع لتصبح المسافة نصف تون)، إذاً مي دييز هو الدييز الأخير، الآن كل ما علينا أن نكتب الدليل ابتداءا من فا دييزلحين الوصول إلى مي دييز، (هنا كنا نستخدم الملاحظة الرابعة حيث أننا كنا نحسب خامسات).
ممكن أن نتمرن على ذلك بأنفسنا للحصول على الفائدة المرجوة.
كيفية كتابة ومعرفة اسم سلم يحمل دليل دييزات:
ماذا لو طلب منا كتابة سلم له عدد من الدييزات وطلب منا معرفة اسم السلم؟
باستخدام الملاحظة السادسة نحصل على الدليل، وباستخدام الملاحظة الرابعة نستطيع معرفة اسم السلم، مثلا:
لو طلب منا كتابة دليل سلم يحوي على خمسة دييزات وطلب منا معرفة اسم السلم ماذا نفعل؟
نكتب الدييزات بحسب التسلسل بحيث نبدأ من فا دييز لحين الوصول للدييز الخامس وهو لا دييز، إذا الدليل هو: (فا# – دو# – صول# – ري# – لا#).
الآن بقي علينا أن نعرف اسم السلم. بالنظر للعلامة الأخيرة في الدليل والتي هي "لا#"، بعد هذه العلامة نكتب نوتة على مسافة ثانية صاعدة (أي نوتة واحدة صاعدة) إذا السلم اسمه سي ميجر.
لنأخذ مثالا آخر:
لو طلب منا كتابة دليل سلم يحوي على سبعة دييزات ومعرفة اسمه:
بتطبيق ما تقدم نكتب علامات التحويل أولا والتي ستكون (فا# – دو# – صول# – ري# – لا# – مي# – سي#)، هذا هو دليل السلم.
لمعرفة اسم السلم نكتب نوتة صاعدة من الدييز الأخير فتكون نوتة دو دييز، (نوتة دو مرفوعة أصلا بعلامة دييز).
ملاحظة هامة جدا: يجب أن يكون تسلسل الدييزات بهذه الطريقة دائما ويجب أن لا يكتب دييز قبل الآخر فهذا خطأ كبير.

نصيحة مني لكل دارس جديد: أرجو عدم استخدام برامج الكومبيوتر المخصصة لكتابة النوتة للتدريب على التمارين التي ممكن أن يبتكرها الدارس لنفسه، لأن الكومبيوتر سوف يكتبها بالطريقة الصحيحة، لذا عليه أن يكتب بيده على ورقة نوتة فارغة لكي لا يحصل على مساعدة من الكومبيوتر. بعد أن يصبح الدارس متمكنا ويتقن علوم النظريات الموسيقية في هذه المرحلة أنصحه أن يستخدم برامج الكومبيوتر.
التكملة في المشاركة التالية
أحمد الجوادي
|