
06/09/2013, 23h58
|
 |
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
|
|
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
|
|
|
رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
السلالم الموسيقية:
هناك نوعين من السلالم في الموسيقى الغربية "الكلاسيك"، سلالم كبيرة وسلالم صغيرة. لكن توجد أنواع أخرى من السلالم، سوف أتطرق لها.
السلالم الكبيرة التي تحوي على علامات رفع (دييز).
قبل أن أبدأ أنوه إلى أنني سوف أستخدم المختصرات: (ت) كاختصار إلى (تون) ، و (ن) كاختصار إلى (نصف تون).
هناك طريقتين في تحليل وبناء السلم، الأولى هي أن نحلل المسافات التي بين السلم وهي كما يلي:
سوف نستخدم سلم دو ميجر أو ماجور كمثال.
الطريقة الأولى:
لو عزفنا على المفاتيح البيضاء للبيانو وبدأنا من نوتة دو (ممكن أن من أي دو وليس مهما تكون دو الوسطى)، وعزفنا نوتات السلم كاملة وبهذا التتابع (دو – ري – مي – فا – صول – لا – سي – دو) لنتج من ذلك تسلسل نغمي اسمه سلم دو ميجر أو دو الكبير بالعربية، لو حللنا هذا السلم لوجدنا أن المسافات بين النوتات هي كما يلي: (دو – ري) تون، (ري – مي) تون، (مي – فا) نصف تون، (فا – صول) تون، (صول – لا) تون، (لا – سي) تون، (سي – دو) "العليا" نصف تون أي أن ترتيب السلم هو:
(ت – ت – ن – ت – ت – ت – ن).

نلاحظ أن أنصاف التونات تقع بين الدرجات (الثالثة والرابعة) و (السابعة والثامنة، أو الأوكتاف)، أما باقي النوتات فبينها مسافة تون.
الطريقة الثانية:
الطريقة ثانية وهي تعتمد على تقسيم السلم إلى قسمين، كل قسم يسمى ب "تتراكورد". كل تتراكورد يتكون من أربعة نوتات متتالية وهذا هو سبب تسميته بهذا الاسم فتتراكورد يعني أربع نوتات، تفصل بين هذين القسمين مسافة تون داياتوني أو ثانية كبيرة. (هذه الطريقة ليست موجودة في بعض الكتب الحديثة لنظريات الموسيقى).
لنبدأ بتقسيم سلم دو الكبير بهذه الطريقة فيكون:
التتراكورد الأول: (دو – ري – مي – فا)
يليه فاصل مقداره تون (داياتوني) أو ثانية كبيرة " المسافة بين نوتتي فا و صول".
التتراكورد الثاني: (صول – لا – سي – دو).
ملاحظة هامة: يجب أن تكون المسافة بين التتراكورد الأول والثاني ثانية كبيرة (أي نوتتين متجاورتين بالاسم). "مثلا المسافة بين النوتتين سي طبيعي و ري بيمول هي تون، لكنها ليست ثانية كبيرة بل هي ثالثة ناقصة".
لو حللنا هذين التتراكوردين للاحظنا أن التتراكورد الأول يتكون من (تون – تون – نصف تون) والتتراكورد الثاني أيضا (تون – تون – نصف تون)، يفصل بين هذين التتراكوردين مسافة تون (داياتوني). أي أن الترتيب هو (ت – ت – ن) ت (ت – ت – ن).

ممكن استخدام أيا من الطريقتين في بناء سلم الكبير فالنتيجة هي نفسها.
ممكن أيضا بناء سلم كبير ابتداءا من أي نوتة بكتابة السلم من النوتة المعطاة إلى أوكتاف هذه النوتة، وتصحيح النوتات لكي يصبح السلم كبيرا، هكذا:

بناء السلالم الكبيرة بحسب تسلسل ظهورها باتجاه علامات الدييز ابتداءا من سلم دو.
الطريقة الأولى:
لكي نبدأ في بناء السلم التالي لسلم دو الكبر علينا أن نبدأ من خامسة السلم السابق:
نحن في سلم دو الكبير.
خامسة دو هي صول. نبني السلم:
(صول – لا – سي – دو – ري – مي – فا – صول)
بعد تحليلينا للسلم الجديد وجدناه
(ت – ت – ن – ت – ت – ن – ت)
نلاحظ أن هناك خلل. الخلل يوجد في النوتة ما قبل الأخيرة (السابعة). لتعديل هذا الخلل نرفع الدرجة السابعة بعلامة دييز لتصبح فا دييز، بهذا يصبح السلم صحيحا.
(ملاحظة هامة جدا: يجب عدم الاستعاضة عن نوتة فا دييز بنوتة صول بيمول لأن السلم سوف يفتقد لأحد مكوناته السبعة).

التكملة في المشاركة التالية
أحمد الجوادي
|