عرض مشاركة واحدة
  #137  
قديم 23/08/2013, 18h36
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,139
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث


التآلفات السباعية
Seventh Chords


التآلفات السباعية هي تآلفات ثلاثية تم إضافة نغمة جديدة إليها تكون علي بعد سابع من جذر التآلف Chord Root

مثال: تآلف دو ماجير (دو + مي + صول) و بإضافة نغمة سي إلي التآلف السابق يصبح (دو - مي - صول - سي)
و نلاحظ أن نغمة سي المضافة للتآلف السابق تقع علي بعد سابع من جذر التآلف (نغمة دو).

و حيث أن الأبعاد قد تكون أبعاد كبيرة Major أو صغيرة minor أو ناقصة Diminshed أو زائدة Augmented أو تامة Perfect (راجع موضوع الأبعاد)

و علي ما تقدم قد يكون البعد السابع (المضاف الي التآلف): كبير - صغير - ناقص - زائد - (لا يصلح أن يكون تام)

و البعد السابع الزائد = بعد ثامن تام (أوكتاف) و لذلك سيتم إستبعاده (مثال البعد 7 الزائد من نغمة دو هي سي# = نغمة دو)

يتبقي لنا من الأبعاد السابعة: الكبير و الصغير و الناقص

مثال: نغمة دو جذرا للتآلف دو (أي تآلف دو: كبير - صغير - ناقص - زائد)
و علي ذلك فإن النغمة السابعة من الجذر "دو" هي نغمة "سي"
فلو كان البعد السابع كبيرا تكون نغمة "سي" طبيعة
و لو كان البعد السابع صغيراً تكون نغمة "سي" بيمول
و لو كان البعد السابع ناقص تكون نغمة "سي" دوبل بيمول (صوتيا = نغمة "لا")
و لا يصح أن يكون البعد السابع زائدا حيث تكون سي# صوتيا = نغمة دو (جذر التآلف)

سوف نستبعد التآلفات الزائدة من التآلفات السباعية حاليا و لذا يتبقي لنا التآلفات الكبيرة و الصغيرة و الناقصة

ثم نضيف لكل تآلف النغمة السابعة لجذر التآلف (سابعة كبيرة أو سابعة صغيرة أو ناقصة)

و لكن لأسباب (يفضل تأجيل ذكرها) سيكون إضافة الأبعاد السابعة للتآلفات الكبيرة و الصغيرة و الناقصة كالآتي:

التآلف الكبير + سابعة كبيرة = Major 7th = M7
التآلف الكبير + سابعة صغيرة = Major minor 7th = Mn7

التآلف الصغير + سابعة كبيرة = minor 7th = m7
التآلف الصغير + سابعة صغيرة = غير مستعمل في الهارموني التقليدي

التآلف الناقص + سابعة كبيرة = غير مستعمل
التآلف الناقص + سابعة صغيرة = تآلف نصف ناقص بالسابعة Half Diminshed 7th
التآلف الناقص + سابعة ناقصة = تآلف مكتمل النقصان بالسابعة Fully Diminished 7th

أنظر النوتة المرفقة التي ستوضح الخمس تآلفات السباعية المستعملة في الهارموني التقليدي و الرموز المستعملة في الكتابة

التآلف المكتمل النقصان بالسابعة (في رأيي الخاص) من أجمل التآلفات التي يمكن أستخدامها مع المقامات الشرقية خاصة الحجاز كار و النكريز و هذا التآلف له خواص نستعرضها مستقبلا إن شاء الله.
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Seventh Chords.jpg‏ (593.0 كيلوبايت, المشاهدات 49)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس