الموضوع
:
دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث
عرض مشاركة واحدة
#
136
23/08/2013, 16h35
Hisham Khala
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,139
رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث
مراجعة التآلفات الثلاثية
لحظر التجوال فوائد كثيرة من ضمنها توافر الوقت لكتابة موضوع عن الهارموني
قبل البدء في قراءة الموضوع برجاء مراجعة "موضوع الأبعاد بين النغمات" (البعد الكبير - البعد الصغير - البعد التام - البعد الزائد - البعد الناقص)
أنواع التآلفات في الهارموني النغمي التقليدي هي:
تآلفات كبيرة Major triad
تآلفات صغيرة Minor Triad
تآلفات زائدة Augmented Triad
تآلفات ناقصة Diminished Triad
أنظر النوتة المرفقة لأنها ستوضح الموضوع بمنتهي السهولة و اليسر
هناك تآلفات في الموسيقي الحديثة و لها أصل في الهارموني التقليدي مثل التآلفات المعلقة:
Chord:susp2 & Chord:susp4
و فيها يتم إستبدال ثالثة التآلف بالنغمة الثانية (2) أو بالنغمة الرابعة (4) و يتم تحليل هذا التآلف الذي يحتوي علي نغمات متنافرة بتحريك هذه النغمات (2 أو 4) إلي ثالثة التآلف للحصول علي تآلف متوافق النغمات
مثال: تآلف دو ماجير (دو -
مي
- صول)
تآلف دو معلق2 (دو -
ري
- صول)
تآلف دو معلق4 (دو -
فا
- صول)
و عند تحليل التآلفات المعلقة السابقة تتحرك نغمة "ري" أو نغمة "فا" إلي نغمة "مي"
مع ملاحظة أن ثالثة التآلف (نغمة مي في المثال السابق) هي التي تعطي للتآلف شخصيته (كبير أو صغير)
الموضوع القادم: التآلفات السباعية 7th Chords
الصور المرفقة
Harmony- Revision of triads.jpg
(667.4 كيلوبايت, المشاهدات 56)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
Hisham Khala
مشاهدة ملفه الشخصي
البحث عن كافة المشاركات المكتوبة بواسطة Hisham Khala