اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الهـادي
نعم أستادي الغالي بطبعا هو ليس ضعف من بيتهوفن أو موتسارت... و لكن هنا نتحدت عن استعمالهم لتلات ائتلافات لعدة مقاييس و نعلم سبب دلك فهدا ليس ضعف و أنا شخصيا أقوم بهده العملية أحيانا
و لكن عندما نتحدت عن خمسة ائتلافات تستعمل في اللحن كله و بالضبط لمدة 7O مقياس بميزان أربعة على أربعة و هنا ان كان للموزع سبب لفعل دلك فسيكون شيء مقبول و لكن لا يوجد أي سبب
فبصراحة أنا شخصيا أجده ضعفا
و ادا سمحت أستادي أحتاج الى اجابتك على هدا السؤال لقد طرحته عليك المرة السابقة و لم تجبني
على العموم هدا هو السؤال مرة أخرى
بالنسبة لتوزيع الموسيقى هل يجب أن تعزف جميع أصوات التوافق أم يمكن في مكان معين الاستغناء عن أحد أصوات التوافق أو أكتر ?
و لقد أعدت طرح هدا السءال لأنني في أمس الحاجة الى اجابتك
و أخيرا شكرا لك أستادي الغالي
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري
|
صديقي العزيز
الرد على سؤالك هو:
لا طبعا.
أو
نعم طبعا.
أتمنى أنك قد استلمت المعلومة.
سؤالك هذا مكرر، لقد كررته مرات عديدة جدا، كل مرة بصيغة جديدة، وكلها يكون الرد عليها وهذا السؤال أيضا:
الأمر متروك للمؤلف وحاجته.
ممكن عزف الكورد من كل الأوركسترا حينما يكون الزخم مطلوبا، وممكن أن تعزف من ثلاث آلات أو مجاميع. وبحسب الحاجة.
ما أتمناه أن لا تكرر نفس السؤال بصيغ متعددة.
بالنسبة لحذف أحد عناصر الكورد أو التآلف، طبعا ممكن حذف جميعها عدا الجذر Root، في أماكن كثيرة يتم حذف كل التآلف وجميع الآلات تعزف نوتة واحدة وهي نوتة الجذر فقط.
هناك قواعد تقول:
يجب عدم حذف ثالثة التآلف، وممكن حذف الجذر.
وهناك أماكن كثيرة تقول، يستحسن حذف الثالثة، والإبقاء على الجذر.
وهناك قاعدة تقول: يجب عدم تكرار ثالثة التآلف.
وهناك قاعدة أخرى تقول: يستحسن تكرار الثالثة في "الحالة الفلانية".
وهناك قاعدة تقول: ممكن تكرار الجذر.
وأخرى: يجب عدم تكرار الجذر في هذه الحالة.
الهارموني علم صعب للغاية. والأوركيستريشن أصعب.
أرجو المعذرة لكنني قررت أن لا أقوم بالرد على أي سؤال مكرر من نفس الزميل.
بصراحة سأصاب بانهيار عصبي من كثرة تكرار نفس السؤال.
تحيات/ أحمد الجوادي