عرض مشاركة واحدة
  #166  
قديم 24/07/2013, 00h37
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الهـادي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
شكرا لك أستادي الغالي على اجابتك عن سؤالي أولا
تانيا شكرا على توضيحك و معك حق فان الموسيقى العربية حاليا أو كما يقولون الموسيقى العربية الحديثة هي ليست بموسيقى
أنا قبل أيام قليل حصلت على نوتة لأغنية عربية حديتة و هي لمغنية مشهور و نجمة غناء كما يدعون
الحقيقة أنا أجد أن صوتها جميل و لكن المشكلة هي بالملحن و الموزع
تخيل معي أن الموزع لقد استمعل في الأغنية ككل 5 ائتلافات و هدا حسب رأيي يبين ضعف الموزع تاني شيء أحسست بعد تفكير طويل أن هدا اللحن وضع للهرموني فالعملية تمت بالعكس كما تعلم نحن نضع هرموني للحن فهم وضعوا حسب ما رأيت اللحن للهرموني فلقد وضعوا التوافق النغمي أولا و بعد دلك اللحن
و هدا أيضا يدل على ضعف الموزع أولا و الملحن تانيا
و الصراحة لا أعرف كيف حصلوا على هده النجومية و الشهرة
في أيامنا هده أجد أن الموسيقى و خاصة في المنطقة العربية أصبحت تجارة و ليست فن .
و لم يعد هناك فنانين حقيقيين صراحة فهم نادرون فالحمد لله الدي أكرمنا بك أستادي و بالأساتدة الموجودين فهدا المنتدى حتى نفهم أصول الموسيقى جيدا .
و أخير أريد أن أشكرك و أطلب من الله سبحانه و تعالى أن يعيد لنا زمن الفن الجميل و يحفضنا و يحفض جميع المسلمين في جميع أقطار العالم .
و بالمناسبة أستادي من زمان أريد أن أطرح عليك سؤال ادا سمحت فأنا أحتاجه كتيرا
بالنسبة لتوزيع الموسيقى هل يجب أن تعزف جميع أصوات التوافق أم يمكن في مكان معين الاستغناء عن أحد أصوات التوافق أو أكتر ?
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري لك أستادي العزيز أحمد الجوادي
صديقي العزيز
استخدام عدد محدود من الكوردات لا يعني بالضرورة أن الموسيقي محدود أو أنه سيء، ربما يعني ذلك وربما لا!
هناك نوعين من الكوردات "أو التآلفات" في كل من سلمي المينور والماجور:
الكوردات الرئيسية Primary Chords والتي هي التونيك والدومينانت والسب دومينانت.
الكوردات الثانوية Secondary Chords والتي هي باقي الكوردات ما عدا الكوردات الثلاثة السابقة.
طبعا هناك كوردات أخرى دخيلة لن أتكلم عنها.
مثلما هو الحال في الموسيقى العربية، حينما يكون هناك تقاسيم "على سبيل المثال" نقول بأن العازف يجب أن يشبع السامع بالمقام الذي يبدأ منه، مثلا لو كان تقسيم حجاز فعلى العازف أن يبقى بعض الوقت لتتشبع أذن السامع بالمقام، بعد ذلك ممكن أن يجري التحويلات.
نفس الشيء في الموسيقى الكلاسيكية!
في بداية أغلب الأعمال الكلاسيكية، جرت العادة أن يستخدم المؤلف التآلفات الرئيسية الثلاثة لفترة من الوقت لتثبيت السلم قبل أن ينتقل إلى سلم آخر.
أنا الآن أسألك: هل هذا دليل ضعف من بيتهوفن أو موتسارت ليستخدموا ثلاثة كوردات لفترة قد تطول إلى موازير عديدة؟
محبتي/ أحمد الجوادي
رد مع اقتباس