عرض مشاركة واحدة
  #250  
قديم 09/07/2013, 09h55
الصورة الرمزية بحري
بحري بحري غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:31885
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: سوري _ حلب
الإقامة: سوريا
العمر: 55
المشاركات: 579
افتراضي رد: الشيخ أمين حسنين

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوحمد مشاهدة المشاركة
وصلة طربية للشيخ أمين حسنين
تقاسيم قانون وليالي وموال سمعت طير ع الشجر
ثم دور ياجريح الغرام الملام لك حرام
صوت الشيخ أمين حسنين هو من الأصوات المصرية الطربية و الأصيلة والشجية والمقتدرة والمطواعة في الأداء والمشبعة لخبايا الجمل اللحنية .. وفي أدائه وصوته خضرمة وخبرة طويلة
لكن يا جريح الغرام .. هو ليس من قبيل الدور ... بل هو من صيغ قالب الموشح .. حتى ولو كان نظمه بالعامية المصرية لكن تركيبه اللحني يضعه في قالب الموشحات
وهو من تلحين الشيخ زكريا أحمد ويشتمل على ميزانين ( الواحدة الكبرى 4\4 و ميزان الفالص 3\4)
وهو على مقام النو أثر
والغريب في أداء الشيخ أمين حسنين أنه يجعله على طريقة مقام الشد عربان وليس النو أثر .. وذلك بهبوطه دوما لحجاز اليكاه .. مع أن الشيخ زكريا ملحنه كان قد أداه ووثقه ومن النو أثر ..
وإضافة تلك المحاسبة الموسيقية الآلية في بداية اللحن وعقب جملة يا جريح الغرام .. ليست موجودة في أصل اللحن بتاتا
فعلا هنا ... الشيخ أمين حسنين يخرج به عن ربقة الموشح .. إلى أسلوب الدور
الوقوف على جملة ( احتكام ) كان فيه نقص من حيث الإرتكاز
أضحكتني جملة ( إن لقاك يا حرام ) وهو يلفظها بلهجة مصرية قروية ..
وفي النهاية .. يبدو أن الشيخ أمين حسنين يؤدي هذا اللحن وبطريقته الخاصة الأمينية .. وبالرغم من جماليتها لكنها لا ترتقي لأداء الشيخ زكريا أحمد وبطانته حينما أدوا هذا الموشح البديع وألبسوه حلة مقام النو أثر الحقيقية
__________________

الموسيقى رسالة سماوية مقدسة
تخرج من أفواه الملائكة
لا من أفواه الشياطين
رد مع اقتباس