عرض مشاركة واحدة
  #152  
قديم 03/06/2013, 17h15
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي مشاهدة المشاركة
صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم

بالنسبة لوضع هارموني لسلالم شرقية أو حتى سلالم المود أو المقامات الكنسية، لا نستطيع أن لا نفكر باستخدام ما يسمى "الهارموني التقليدي"، إذ أن الهارموني التقليدي يستخدم للسلمين الماجور والمينور حيث وجود النوتة الحساسة والتي هي الدرجة السابعة "المرفوعة في حالة المينور".
بمعنى، لا يوجد دومينانت حقيقي وبمفهوم الهارموني التقليدي في السلالم الأخرى، حيث أنني شرحت عن الدومينانت وتصريفه. أي بمعنى آخر لا يوجد قفلات مثل القفلات الموجودة في سلمي الماجور والمينور.
والحال نفسه في موسيقى البوب حيث تكثر استخدام سلالم المود الأخرى غير الماجور والمينور.

خالص تحياتي
السلام عليكم
أستادي العزيز شكرا على اجابتك الجميلة
ولكن بصراحة معلوماتي لم تسمحلي أن أفهم ما تقصده جيدا
فهل تقصد أنه في المقامات العربية لا يوجد أبدا ائتلاف الدومينانت بسابعه
أم تقصد شيء أخر
و أتمنى لو توضح لي بنوتة
بها ائتلافات مقام الشهناز الكردي
طبعا ادا كان دلك ممكن
و أطلب من حضرتك مرة أخرى أن تشرحلي طريقة التحوير بالقفلة حيت بعدها يبدأ المقام الجديد
مع تحياتي و خالص محبتي لك أستادي العزيز
رد مع اقتباس