عرض مشاركة واحدة
  #151  
قديم 03/06/2013, 16h42
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة H.morad مشاهدة المشاركة
أستادي العزيز أحمد الجوادي
أنا الأن أقوم بتأليف عمل جديد و طويل فهو قصيد سمفوني
و أنا عاملوا على مقامات عريبة و غربية أيضا و لكن كنت أريد أن أقوم بتحوير لمقام الشهناز الكردي
من مقام الحجاز و لكن وجدت على أن مقام الشهناز الكردي لا يوجد به ائتلاف الدرجة الخامسة سباعي فلم أفهم لمادا
ممكن تشرحلي
و لو سمحت هل يمكن التحوير بطريقة القفلة حيت بعد أن تقفل بالمقام الأول تنتقل لمقام أخر
فكيف هي الطريقة هل هناك قاعدة محدد لدلك
مع تحياتي و خاص محبتي لك أستادي العزيز
صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم

بالنسبة لوضع هارموني لسلالم شرقية أو حتى سلالم المود أو المقامات الكنسية، لا نستطيع أن لا نفكر باستخدام ما يسمى "الهارموني التقليدي"، إذ أن الهارموني التقليدي يستخدم للسلمين الماجور والمينور حيث وجود النوتة الحساسة والتي هي الدرجة السابعة "المرفوعة في حالة المينور".
بمعنى، لا يوجد دومينانت حقيقي وبمفهوم الهارموني التقليدي في السلالم الأخرى، حيث أنني شرحت عن الدومينانت وتصريفه. أي بمعنى آخر لا يوجد قفلات مثل القفلات الموجودة في سلمي الماجور والمينور.
والحال نفسه في موسيقى البوب حيث تكثر استخدام سلالم المود الأخرى غير الماجور والمينور.

خالص تحياتي
رد مع اقتباس