شكرا اخي الكريم على اهتمامك
سأنطلق من اول توصية
ليس على الوشّاح ان يكون ملحناً.
فرضاً جلس هذا الوشّاح في هذا الزمن ليكتب موشح وهو لا يعرف الموسيقى وعنده الالهام الرباني وموهبته، اكيد هو لا يعرف كيف سيكون اللحن والحاجات والاحتياجات الموسيقية.
كيف يبني الموشح اي ما هي الاجزاء التي يبني منها الموشح. لقد ذكرت في مداخلتي السابقة ما تمَّ الإتفاق عليه قديماً - وإن بشكلٍ تقريبي _ ولكن مع مرور الوقت وصولاً الى الزمن الحالي ، فإنّ بناء الموشح لا يزال غير واضح . والطريف في الأمر، أنّ طلاب المدارس او الجامعات يدرسون بناء الموشح وفقاً لما كان قديماً، اي على الأقل قبل سفينة شهاب بعشرات السنين، وربما المئات والله اعلم. الأن المصطلحات مغايره والبناء غير واضح وكل موشح له اجزائه.
اخي الاستاذ هل هناك تعريف عن بناء الموشح يستعمل فيه كل المصطلحات المتداولة حالياً بكل احتمالاتِها - اي موشح بلا خانة مع سلسلة او خانة وسلسلسة في نفس الموشح او بدون خانة وسلسلة الخ..- على سبيل المثال قد نقول:
يتألف الموشح من ثلاثة اجزاء الجزء الاول يسمى الدور الأول او المطلع وقد يستنسخ منه ادوار عدة على حسب الحاجة، الجزء الثاني الخانة او السلسلة، الجزء الثالث قفلة .
يعني انا الان بين يديّ عدة كتب عن الموشحات ومقالات ودراسات عديدة . قديماً الامور واضحة، حالياً في مصطلحات وابداعات كثيرة بحاجة الى منهجة. من اجل ذلك قد تلاحظ ضوضاء في الافكار فتحملني.